فن و منوعات

“الصحة العالمية”: أمراض القلب والأوعية الدموية تقتل 10 آلاف شخص يوميًا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أمراض القلب والأوعية الدموية تتسبب في وفاة أربع من كل عشر حالات وفاة في أوروبا، أي ما يعادل 10 آلاف حالة وفاة يوميًا و 4 ملايين وفاة سنويًا.

وحثت المنظمة -في تقرير اليوم الأربعاء- الأوروبيين على تناول كميات أقل من الطعام المملح حيث يرجع ذلك بشكل خاص إلى متوسط ​​استهلاك الملح اليومي في 51 دولة من أصل 53 دولة في المنطقة والذي يتجاوز الحد الأقصى الذي أوصت به المنظمة وهو خمسة جرامات (ملعقة صغيرة) بسبب الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة.

وقال المدير الإقليمي لـ منظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج -في بيان- إن “تنفيذ سياسات مستهدفة لتقليل استهلاك الملح بنسبة 25% يمكن أن ينقذ حياة نحو 90 ألف شخص من أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك بحلول عام 2030”.

ووفقًا للتقرير، فإن شخصًا واحدًا من كل ثلاثة بالغين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عامًا في أوروبا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وغالبًا ما يكون ذلك بسبب استهلاكهم للملح، مشيرًا إلى أن “تناول كميات كبيرة من الملح يزيد من الإصابة ب مرض ضغط الدم وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لـ أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

وأفاد التقرير، بأن لدى أوروبا أعلى معدل انتشار لـ مرض ضغط الدم على مستوى العالم، وأن الرجال في المنطقة -التي تمتد إلى آسيا الوسطى- معرضون لخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بأكثر من الضعف مقارنة بالنساء، كما أن احتمال وفاة الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا) بسبب مرض من هذا النوع أعلى بنحو خمسة أضعاف في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى مقارنة ب أوروبا الغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى