اقتصاد

مسؤول عراقي: لدينا شركات مصرية حققت نجاحات مبهرة ونسعى لمزيد من التعاون

أشاد رئيس مجلس مفوضين هيئة الإعلام والاتصالات العراقية المهندس بسام سالم حسين، بالشركات المصرية العاملة في العراق بمختلف المجالات، مؤكدا أن هناك شركات مصرية قامت بتنفيذ مشروعات عملاقة في محافظات العراق المختلفة وحققت نجاحات مبهرة في قطاعات عديدة

وقال حسين، في تصريح خاص له اليوم بعمان، على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة والذي اختتمت أعماله مؤخرا بالبحر الميت، إن هناك حضورا كبيرا للشركات المصرية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العراقي، موضحا أن هناك شركات مصرية تعمل في العراق باستثمارات عالية جدا وخصوصا في قطاع الاتصالات وغيرها.

وأضاف أنه في الوقت الحالي توجد شركات مصرية بالعراق تعمل بشكل مستمر وبتسهيلات من خلال العديد من الاتفاقيات الموقعة بين القاهرة وبغداد، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية الحالية تبذل جهودا كبيرة من أجل تنفيذ الاتفاقيات بكل محاورها من خلال جذب المستثمرين وجذب العمالة المصرية في إطار السعي لتحقيق المزيد من التعاون والتكامل بين البلدين.

ولفت حسين إلى أن هناك استثمارات كبيرة في قطاع النقل والإعمار للشركات المصرية والعراقية وتعمل داخل محافظات العراق مثل تنفيذ الجسور والطرق في وقت قياسي وبجودة عالمية، مشيرا إلى أن هناك جسرا مهما في بغداد قامت بتنفيذه شركة مصرية في وقت لم يستغرق 90 يوميا مما ساهم في انتهاء الاختناق المروري بالعاصمة.

وكشف عن قرب الإعلان عن بناء مدن سكانية من خلال مستثمرين مصريين في قطاع الإعمار والإنشاءات في إطار تطلع الحكومة العراقية إلى مزيد من التعاون الاستثماري مع مصر، مشيرا إلى أن قطاعات الطرق والاتصالات والإعلام وغيرها ستكون موضوع استثمارات مصرية عراقية أردنية في القريب العاجل في إطار آلية التعاون الثلاثي بين القاهرة وبغداد وعمان.

وأكد أن حالة الاستقرار السياسي والأمني التي يعيشها العراق حاليا ساهمت في جذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية لديها تعليمات لجميع الجهات في العراق بالعمل على تبسيط الإجراءات وتقديم الحوافز من أجل جذب الاستثمارات الخارجية والداخلية وتحقيق شراكات فاعلة بين العراق ومحيطه العربي.

وعن طبيعة عمل هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، أوضح رئيس مجلس مفوضين الهيئة، أن عمل الهيئة يتضمن إصدار تصاريح قطاع الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن هذه الرخص من شأنها أن تؤدي إلى تمكن الشركات للعمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفي إطار المنافسة وتحقيق النمو الاقتصادي.

وحول التعاون مع الأردن في مختلف المجالات، قال رئيس مجلس مفوضين هيئة الإعلام والاتصالات العراقية إن المشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة والذي اختتمت أعماله مؤخرا بالبحر الميت، جاء بهدف بحث المزيد من التعاون والتكامل بين بغداد وعمان في مختلف المجالات وخصوصا الاستثمارية.

وأشار إلى أن العراق والأردن لديهما العديد من الشراكات في مختلف القطاعات ويسعيان إلى مزيد من التعاون وخصوصا مع دول الإقليم والمنطقة وأهمها مصر، لافتا إلى أن مصر والعراق والأردن لديهما من الإمكانيات أن يصبحوا في مصاف الدول الجاذبة للاستثمار ويحققون تكاملا عربيا فريدا وهذا ما تؤكد عليه قيادات وحكومات الدول الثلاث في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

ونوه حسين إلى أن العراق منفتح على المزيد من الشراكات مع مصر والأردن ودول المنطقة بما يمثل نقلة نوعية في التعاون والتكامل العربي وبما يسهم في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في المنطقة، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية الحالية تسخر كافة الإمكانيات من أجل فتح آفاق جديدة اقتصادية وتجارية واستثمارية مع الإقليم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى