عرب وعالم

إزالة شعار الكونفدرالية عن علم الولاية ترامب ينشر ثم يحذف مقطع فيديو لأحد مؤيديه يردد شعاراً عنصرياً

شارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد متابعيه على تويتر مقطع فيديو، ما لبث أن حجبه، لمواجهة بين عدد من مؤيديه ومعارضيه يظهر فيه رجل يصرخ “سيادة البيض”، وهي عبارة تردّدها المجموعات المنادية بتفوّق العرق الأبيض.

ونشر مستخدم تويتر هذا الفيديو الذي صوّر كما يبدو في مقرّ خاص بالمتقاعدين في فلوريدا حيث دارت مواجهة كلامية بين مؤيدي ومعارضي ترامب.

ويظهر في الفيديو اعتباراً من الثواني الأولى رجل يقود سيارة صغيرة مزيّنة بلافتات “ترامب 2020″ و”أمريكا أولا” وهو يواجه صيحات متظاهرين يصفونه بأنّه “عنصري” فيردّ عليهم “سيادة البيض” (وايت باور) مرّتين رافعاً قبضة يده.

وفي الفيديو يرد أحد المتظاهرين على الرجل بالقول “ها هو يقول +سيادة البيض+، هل سمعتم ذلك؟”.

ونشر ترامب الفيديو مرفقاً برسالة “شكراً لسكان فيليجيز الرائعين”، في إشارة الى هذا المجمّع للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 55 عاماً والذي يستقبل 115 ألف نسمة في شمال فلوريدا.

وبعد ساعات، وفيما بدأ الجدل يحتدم على وسائل التواصل الاجتماعي، قام ترامب بحذف الفيديو على تويتر.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جود دير إنّ “الرئيس ترامب مؤيّد كبير للفيليجيز. لم يسمع الرسالة في هذا الفيديو. ما شاهده هو حماسة كبرى من جانب مؤيّديه”.

لكنّ ردود الفعل المنتقدة بشدّة لترامب ما لبثت أن انهالت على الرئيس الجمهوري.

وقال رئيس الحزب الديموقراطي توم بيريز إنّ ما قام به ترامب “لا يمكن الدفاع عنه”.

وأضاف أنّ “الرئيس يحاول أن يتذرّع بالجهل، بيد أنّ اتّساق أفعاله – من شارلوتسفيل إلى ميدان لافاييت – يملأ الفراغ في كلماته”.

إزالة شعار الكونفدرالية عن علم الولاية


من جانب اخر أقرّ برلمان ميسيسيبي الأحد مشروع قانون لإزالة شعار الكونفدرالية عن علم الولاية الأميركية الجنوبية، في خطوة تلبّي أحد مطالب الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في الولايات المتّحدة والتي تدعو لاجتثاث كل رموز الماضي العنصري للبلاد.

وفي مجلس نواب الولاية صوّت 91 نائباً لمصلحة مشروع القانون بينما صوّت ضدّه 23 نائباً. وبعد بضع ساعات صوّت في مجلس الشيوخ 37 سناتوراً لمصلحة النصّ مقابل 14 عضواً صوّتوا ضدّه.

وما أن أقرّ المشروع في مجلس الشيوخ حتى علا هتاف السناتورات الذين احتفلوا بهذا الحدث بالهتاف والعناق والمصافحة بقبضة اليد.

وميسيسيبي هي الولاية الأميركية الوحيدة التي ما زالت رايتها تحتفظ بعلم جيش “الولايات المتّحدة الكونفدرالية” المؤلّف من مستطيل أبيض في أعلى زاويته اليسرى مربّع أحمر يتوسّطه صليب أزرق قُطريّ بداخله نجوم صغيرة بيضاء.

وهذا العلم الذي كان يمثّل الولايات الجنوبية التي رفضت إلغاء العبودية خلال حرب الانفصال (1861-1865)، يمثّل بالنسبة إلى كثيرين رمزاً للماضي العنصري للبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى