اقتصاد

وزارة العمل تستعرض أمام ممثلي “الخارجية الفنلندية” دور المساواة بين الجنسين

نظمت وزارة العمل اجتماعا مع ممثلي وزارة الخارجية الفنلندية لعرض إنجازات وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة بوزارة العمل والتي تم إنشاؤها عام 2019 والوحدات الفرعية التابعة لها بمديريات العمل.

وذكرت الوزارة – في بيان اليوم الخميس – أن ذلك يأتي في إطار مشروع العمل اللائق للمرأة بمصر وتونس والمغرب الذي ينفذ بين منظمة العمل الدولية ووزارة العمل والممول من وزارة الخارجية الفنلندية.

وأوضح البيان أنه من أهم إنجازات “وحدة المساواة بين الجنسين” بالوزارة قراراي وزير العمل رقم 43 و44 حيث تم إلغاء المهن المحظورة على النساء والسماح بالعمل ليلا مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهن وتوفير بيئة عمل آمنة لهن وتوفير وسيلة انتقال وفقا لما يحدده القانون والقرارات الوزارية المنفذة له وإطلاق الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال العمل و أنشطتها وكيفية العمل على تنفيذها.

كما تم التطرق إلى تدريب مفتشي السلامة والصحة المهنية على تغير المناخ والاقتصاد الأخضر وتأثيره على عمل المرأة الذي عقد مؤخرا.

وأشاد الجانب الفنلندي بالجهود التي قامت بها الوحدة والتي تشير إلى أن الدولة المصرية تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق المساواة بين الجنسين وتضع على أولوياتها الامتثال للمعايير الدولية التي صدقت عليها.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع أوجه التعاون المستقبلي بين الوحدة والمشروع حيث توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتكثيف الجهود واستكمال مسيرة ودور “الوحدة” للمزيد من مشاركة المرأة في العمل والتنمية وعلى أن تتضمن الخطة المستقبلية استكمال الخطة التدريبية الخاصة بالاقتصاد الأخضر لضمان تحقيق الانتقال العادل نحو اقتصادات ومجتمعات مستدامة بيئيا وكذلك تنظيم بعض الأنشطة التي تستهدف تبادل الخبرات بين الوزارة ووزارتي العمل في تونس والمغرب وتنفيذ بعض أنشطة الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال العمل خاصة إجراء بعض الدراسات الخاصة بتأثيرات تغير المناخ وزيادة معدلات تشغيل النساء من خلال التدريب خاصة على المهن غير التقليدية منها مهن الذكاء الاصطناعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى