اقتصاد

وزير الري يلتقي مسئولي البنك الدولى لمتابعة دراسة مشروع “المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي”

عقد السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعاً مع عدد من السادة مسئولي البنك الدولى لمتابعة موقف دراسة مشروع “المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي” ، وموقف “الدراسة المتكاملة لترعة السويس” والجاري تنفيذها بالتعاون مع البنك الدولى ، والتباحث حول التنسيق بين الوزارة والبنك الدولى في مجال تطوير نظم الرى في مصر .

وخلال الاجتماع .. تم إستعراض موقف دراسة مشروع “المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي” والممولة من البنك الدولى تحت مظلة برنامج “نُوَفِّي” ، والذى يشتمل على أعمال تطوير منظومة الري بشكل متكامل بداية من الترع الفرعية وصولاً إلى تطبيق نظم الري الحديث على المستوي الحقلى ، ودعم مشاركة القطاع الخاص في الممارسات الزراعية ، وإنشاء نظام للإنذار المبكر بالإضافة لدعم وبناء القدرات في مجال المحاسبة المائية .

وأشار أنه يجرى التنسيق مع وزارة الزراعة فيما يخص تطوير المساقى الخصوصية مع التركيز على عدد من النقاط الساخنة بمحافظات الشرقية والغربية والمنوفية والتي سيشملها المشروع في المرحلة المقبلة ، بما يسهم فى تسهيل وصول مياه الرى للمزارعين بهذه المناطق .

وصرح الدكتور سويلم أن مشروعات الموارد المائية والري تحت مظلة برنامج “نُوَفِّي” تهدف لتعزيز جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية والتحول نحو الإقتصاد الأخضر ، والتوسع في إستخدام الطاقة الشمسية في مجال رفع المياه وتحلية المياه ، وتحسين المرونة المناخية من خلال تحديث الممارسات الزراعية ، والتحول لأنظمة الرى الحديثة في الزراعة ، بما يُعزز الإدارة المستدامة للموارد المائية ، وقدرة قطاع المياه على التصدي للتحديات التي يواجهها ويدعم إستدامة الأمن الغذائي ، خاصة في ظل الترابط الهام بين المياه والطاقة والغذاء لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات العديدة التي تواجه قطاعى المياه والغذاء في مصر والعالم .

كما تم خلال الإجتماع عرض النتائج الأولية لـ “دراسة تحسين إدارة الموارد المائية بترعة السويس” التي يقوم البنك الدولى بتنفيذها بالتعاون مع الوزارة ، وعرض السيناريوهات المختلفة لتوزيع المياه على مستوى الترعة ، والتحديات والمعوقات الموجودة على الطبيعة وإيجاد الحلول المناسبة لها ، حيث يجرى العمل حالياً على إعداد وثيقة المشروع .

وأكد الدكتور سويلم على أهمية الدراسة المتكاملة لترعة السويس فى ضمان استيفاء الإحتياجات المائية للزمامات الزراعية الواقعة على الترعة وتوفير إحتياجات مياه الشرب لمدينة السويس الواقعة بنهاية ترعة السويس ، مع ضرورة تعظيم الإستفادة من مياه المصارف الزراعية بالمنطقة وحث المزارعين علي التحول لإستخدام أنظمة الري الحديث ، وحث المصانع علي إتباع الأساليب العلمية في إستخدام المياه في دوائر مغلقة لترشيد إستهلاك المياه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى