حواء

رئيس”مكافحة الإتجار بالبشر”:للمرأة دور مهم في الحماية من الهجرة غير الشرعية

أكدت السفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر أن للمرأة دورا مهما في حماية أبنائها من الهجرة غير الشرعية ومخاطرها التي قد تصل إلى حد الموت والغرق.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدها منتدى الدكتور نبيل صموئيل للمنظمات الاهلية التابع للمجلس القومي للمرأة بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر حول ” الحماية القانونية والاجتماعية للعاملات في الخدمة المنزلية”.

وأشارت السفيرة نائلة جبر إلى قانون مكافحة الاتجار بالبشر مستعرضة أشكال الهجرة غير الشرعية وأسبابها.

وأثنت على الدور الذي يقوم به المجلس القومي للمرأة في توعية السيدات والشباب بمخاطر كل من التسرب من التعليم وزواج القاصرات وزواج الصفقة الى جانب دوره في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

واستعرضت السفيرة نائلة جبر أنواع الاتجار بالبشر والتي تشمل الاتجار بالأعضاء البشرية والعمل القصري واستغلال الاطفال بلا مأوى ونشر الدعارة وزواج الصفقة.

وشددت على ضرورة الابلاغ عن أي حالة تتعرض للاتجار بالبشر بجميع أشكاله وذلك من خلال الخط المختصر للمجلس القومي للمرأة أو خط نجدة الطفل أو الخط الساخن للمجلس القومي لحقوق الإنسان.

من جانبها اشادت ايزيس محمود رئيسة الإدارة المركزية للتدريب والتنمية بالمجلس بالانجازات التي حققها التعاون المشترك مع اللجنة الوطنية التنسيقية والمجلس خاصة مايتعلق بملفي الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والجهود المستمرة للتوعية المجتمعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وكذلك التعريف بالجوانب المختلفة لجريمة الاتجار في البشر وعقوباتها القانونية و حماية ضحايا هذه الجريمة .

وأوضحت ان هذا اللقاء يعيد فتح ملف حماية العاملات المنزليات وإلقاء الضوء على جهود المؤسسات الاهلية لتوفير الدعم القانوني و الاجتماعي و تعزيز النظرة الايجابية والتقدير لطبيعة عملهن .

وأكدت منى عزت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة النون لرعاية الاسرة ومسئولة الملف بالمنتدى أن جهودا كبيرة بذلتها المنظمات الاهلية لحماية عاملات المنازل من تدريب و تأهيل ومساعدة للانضمام للنظم التأمينية المتاحة صحية واجتماعية .

وأشارت إلى أهمية دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في المطالبة بصدور قانون يحمي العمالة المنزلية وتوعية هذه العمالة بحقوقها في منظومة الحماية الاجتماعية والعمل على بناء قدراتها وتمكينها من التنظيم النقابي الى جانب تنظيم حملة لتغيير النظرة السلبية عن العمالة المنزلية وابراز أهمية وقيمة دورها في المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى