مصر

المستشار محمود فوزي: الحوار الوطني رفع 137 توصية في كافة المجالات خلال المرحلة الأولى

قال رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني المستشار محمود فوزي “إن الحوار الوطني رفع 137 توصية في كافة المجالات خلال المرحلة الأولى” مؤكدا أن الحوار الوطني تجربة وليدة وأبوابه مفتوحة للجميع وأن جميع الأطراف استفادت من مخرجاته.

وأشار المستشار محمود فوزى – خلال ندوة نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين علي هامش الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب حول حصاد المرحلة الأولى من الحوار الوطني بعنوان “الحصاد الوطني المستمر” اليوم السبت – إلى أن الخطة التنفيذية التي وضعتها الحكومة لمخرجات المرحله الأولى تؤكد الجدية في دراسة التوصيات وتفعيلها على أرض الواقع.

وأوضح أن الحوار الوطني مبادرة رئاسية هدفها إحداث إصلاح سياسي معمق بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية منوها بأن الحوار قام بالعديد من الفاعليات وعقد الكثير من الجلسات العامة والمغلقة التي شارك فيها كل طيف المجتمع بحيث كانت الجلسات بناءة واستهدفت إعادة بناء الثقة بين أطراف المجتمع.

ولفت إلى أن هناك أزمة اقتصادية عالمية تعصف بالعالم كله مشددا على أنه يمكن الاستفادة من تلك الأزمات مثلما حدث خلال مواجهة انتشار فيروس كورونا، مبينا أن توصيات الحوار الوطني في الجانب الاقتصادي خلال المرحلة الأولي كانت “جزئية” بينما يجب التعامل مع التحديات الاقتصادية بشكل كلي لذلك دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لحوار اقتصادي معمق خلال الفترة المقبلة.

وتوجه المستشار محمود فوزى بالشكر لتنسيقية شباب الأحزاب على تنظيم هذه الندوة حيث أن معرض الكتاب حدث قومي يجمع كل الأسرة المصرية.

وقال المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني إن الحوار الوطني ليس بديلا عن المؤسسات أو جهة لمحاسبة الحكومة موضحا أن حضور الحكومة لجلسات الحوار ليس إلزاميا وفقا للائحة الحوار ولكن الحكومة كانت تبادر بالحضور.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين علي هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب حول حصاد المرحلة الأولى من الحوار الوطني بعنوان “الحصاد الوطني المستمر” .

وأوضح المستشار محمود فوزي أن إدارة الحوار الوطني كانت حريصة على احداث التوازن وتمثيل كل فئات المجتمع خلال جلسات الحوار لأننا ننشد افضل الحلول منوها بأن أبواب الحوار الوطني مفتوحة لجميع من يرغب في المشاركة مضيفا أن الحكومة سوف تتعامل باهتمام أكبر خلال الفترة المقبلة مع الحوار الوطني بعد كسب الثقة في مخرجات المرحلة الأولى .

وأشار الى أن الحوار يضم لجانا نوعية على رأسها قامة وطنية من مختلف ممثلي المجتمع وأصبح هناك ثقة وتفاهم بين جميع الأطراف في إطار احترام الدستور والقانون مؤكدا ان الرئيس السيسي كان مع كل فرصة يتجاوب مع مخرجات الحوار في إطار صلاحياته الدستورية والقانونية الأمر الذي يعكس جدية الحوار ووجود إرادة سياسية قوية لتنفيذ مخرجات الحوار بعد رفعها لرئيس الجمهورية لكي يتم إحالتها للجهات المختصة .

وأعرب المستشار فوزي عن تفاؤله بالمرحله الثانية من الحوار الوطني التي من المقرر انطلاقها خلال الفترة المقبلة مؤكدا ان الحوار أصبح له سمعة طيبة خاصة بعد وضع القيود الذاتية لعدم التعدى علي حقوق اي جهة لان الحكومة هي التي تتولى التنفيذ.

واكد فوزي ضرورة مناقشة كافة التحديات الاقتصادية بشكل معمق مشيرا إلى ان سعر الصرف الآن ليس حقيقيا ولدينا فرصة جيدة لزيادة القاعدة الصناعية وتقليل الواردات وزيادة الصادرات لحل أزمة الدولار كما ان مصر لديها مقومات كثيرة لمواجهة كافة التحديات الاقتصادية.

وأكد أن جميع الأطراف تتعامل مع الحوار الوطني بجدية وأن المرحلة الثانية ستبدأ قريبا فور اجتماع مجلس الأمناء لتحديد شكل الحوار خلال الفترة القادمة مشيرا إلى أنه خلال جلسات المرحلة الأولى تم التوافق على مشروع قانون انتخابات المحليات موضحا أن المحليات هو الاستحقاق الدستوري الأخير الذي ستلتزم به الدولة المصرية كما حدث في الاستحقاقات السابقة.

وردا على مقترح فصل وزارة الشباب والرياضة قال المستشار فوزي إن قرار فصل الوزارات هو قرار يتم اتخاذه من خلال الرئيس مشيرا إلى أن الحوار الوطني تلقى طرحا بهذا الشأن وتم رفعه للرئيس مؤكدا أن مصر قطعت شوطا كبيرا في استقلال الرياضة.

وأشار المستشار محمود فوزي إلى اهتمام الرئيس السيسي بتمكين الشباب المؤهل في كافة المناصب مشيرا إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب وفرت أرضية وطنية لكل مصري لتفعيل مشاركته في الحياة السياسية لافتا إلى أن التنسيقية كيان يضم ايدلوجيات مختلفة ونجحت في تحقيق التنوع السياسي وترسيخ ثقافة الرأي والرأي الأخر كما أن التنسيقية رسخت رسالة الشباب وشجعت الأطراف الأخري على دعم الشباب مشيدا بحرص التنسيقية على تكريم النائب الراحل أحمد زيدان اليوم .

وعلي هامش الندوة تم تنظيم حفل توقيع كتاب “ويبقي الأثر” الذي يتناول مسيرة النائب الراحل احمد زيدان بحضور أسرته .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى