اقتصاد

الوكالة الدولية للطاقة: ارتفاع الطلب العالمي على البترول سيكون بمعدل أقل خلال 2024

توقعت الوكالة الدولية للطاقة التابعة للأمم المتحدة و مقرها باريس ارتفاع حجم الطلب العالمى على البترول خلال العام 2024 بنصف معدل الارتفاع الذى كان الحال عليه فى العام 2023 ووصول حجم الارتفاع 1.2 مليون برميل يوميا مقابل 2.3 مليون برميل يوميا فى العام الماضى .

و نقل عن مسئولي الوكالة قولهم ، إن نمو الطلب العالمي على النفط في العام 2024 سيتباطأ مقارنة بالعام المنصرم و أن السوق العالمى للنفط سيشهد فوائضا كبيرة خلال العام الجاري؛ مرجعين السبب فى ذلك إلى ارتفاع إنتاج دول العالم النفطية غير الأعضاء فى اوبك، وهو ما سيعوض قرارات مجموعة “اوبك+) بخفض الإنتاج للمحافظة على سعر البرميل من التراجع لما دون 80 دولارا أمريكيا .

و تعد كندا و جويانا و البرازيل و الولايات المتحدة من أهم منتجي النفط في العالم غير الأعضاء فى منظمة الأقطار المصدرة للبترول ” اوبك ” إذ بدأت تلك الدول مجتمعة إضافة ما اجماليه 1.5 مليون برميل يوميا منذ مطلع العام الجاري إلى انتاجها الكلي البالغ 5.103 مليون برميل يوميا يتم ضخه فى السوق العالمى .

يذكر أن سعر برميل النفط الخام من فئة مزيج برينت كانت قد سجلت ارتفاعا نسبته 5. % فى ختام تعاملات الاسبوع الماضى حيث بيع البرميل لقاء 31.78 دولار .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى