ثقافه و سياحة

حصاد 2023: افتتاح مركز مصر الثقافي الإسلامي.. واعتماد العناني مرشحًا عربيًا لمنصب مدير عام اليونيسكو

شهدت الساحة الثقافية في العام 2023 ،أحداثا وفعاليات متنوعة باعتبارها إحدى القوى الناعمة للدولة المصرية ، أبرزها افتتاح مركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة ، واعتماد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري السابق، مرشحا عربيا لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) للفترة من 2025 – 2029، وإقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 .

(معرض القاهرة الدولي للكتاب )

وبدأت باكورة الأحداث الثقافية في العام 2023 ، بانطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، بمركز مصر للمعارض الدولية في الخامس والعشرين من شهر يناير ، تحت شعار “هويّة مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”.

وقد اختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة للكتاب الشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الطفل. كما جرى اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف الدورة .

وأعلنت الهيئة طباعة الأعمال الشعرية الكاملة، لصلاح جاهين والتي تتضمن 6 دواوين في مجلد واحد، فضلا عن طباعة أعماله النثرية في كتب مفردة، في إطار العديد من الفعاليات المتنوعة التي أقامتها للاحتفال بشخصية الدورة.

( مركز مصر الثقافي الإسلامي)

وفي الثالث والعشرين من مارس 2023 ، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مركز مصر الثقافي الإسلامي، بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي يعد إنجازا كبيرا ومن أبرز المشروعات التي جرى إنشاؤها في العاصمة الإدارية بأحدث الإمكانيات العالمية؛ ليكون مركزا بمستوى عالمي؛ يهدف إلى النمو الفكري والثقافي والديني والاجتماعي؛ ليعد من المراكز الثقافية المهمة في مصر وإفريقيا.

ويقع مركز مصر الثقافي الإسلامي، في قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويحده طريق (رقم 11)، والمحور الرئاسي وساحة الشعب من جهة الشمال، وطريق محمد بن زايد الشمالي من جهة الجنوب، على هضبة بارتفاع 24 مترا.

وأقيم المركز على مساحة كبيرة، تضم مسجدا (مسجد مصر)، الذي حصل على شهادات (جينيس) للأرقام القياسية، كأكبر منبر في العالم، وأثقل “نجفة” داخل المسجد.

( العناني مرشحا لليونسكو )

وكانت أبرز الأحداث الثقافية أيضا في العام 2023 ، اعتماد مجلس وزراء الخارجية العرب في السادس من شهر سبتمبر ، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري السابق، مرشحًا عربيًا لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو للفترة من 2025 – 2029 بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في أبريل من العام نفسه ، عن ترشيح العناني للمنصب الدولي الثقافي الأرفع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى