برلمان وأحزاب ونقابات

النائب محمد فريد: يطالب بتراجع الدولة عن التدخل في السوق لتحقيق الأمن الغذائي و حماية الأجيال القادمة من تبعات سوء التغذية

قال النائب محمد فريد وكيل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن ما يعنينا هو تحقيق الحق في الغذاء وأن غيابه يؤدي لتبعات شديدة السوء على الأجيال القادمة من تقزم و هزال ، وهناك مثال واضح على الدول التي يتمتع مواطنيها بمستوى تغذية لائق مقابل تلك التي تعاني من سوء التغذية هو الفرق في الاطوال بين كوريا الشمالية و الجنوبية يبلغ ١١سم لصالح كوريا الجنوبية .

وأضاف” فريد ” في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأثنين خلال مناقشة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق لطلبي مناقشة عامة بشأن “استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية- اكتفاء ذاتي وامن غذائي”  يعاني المواطنين من صعوبة  الحصول على الغذاء حيث ينفق المصريين أكثر من ثلث دخلهم على الطعام والشراب، وذلك  قبل موجة التضخم العالمية، مؤكدا في مصر التضخم في اسعار الغذاء الشهر الماضي جاوز ٦٠٪ و في بند الاسماك حوالي ٧٤٪ .

و على الرغم من  ان موجة  التضخم  هي موجة عالمية فانه فى   الدول ذات الاقتصاد الحر و التنافسي نجد ان الموجة التضخمية تنحسر بوتيرة اسرع من غيرها وهو ما يعني ضرورة  تبني سياسات اقتصادية اكثر انفتاحا و تنافسية.

وأشار “نائب التنسيقية” إلى أن هناك مشكلة  في مسألة توافر الغذاء ناتجة عن مشاكل في النقل و التخزين وجزء كبير منه نتيجة الرسوم و الضرائب المفروضة على هذه القطاعات و هي ترفع من تكلفة الاغذية في مصر.

وأوضح “فريد”: معظم الانتاج السمكي ناتج من صغار الصيادين وهو يعني فشل السياسات الحكومية القائمة في ضرورة تبني سياسات حكومية تسمح بمزيد من الحرية الاقتصادية و تمنح الفرصة للصغار الصيادين بالنمو و الازدهار.

وتابع “فريد”:  في النهاية  قبل ان نتحدث عن تحقيق الاكتفاء الذاتي يجب ان يكون أولويتنا تحقيق الامن الغذائي و حماية الأجيال القادمة من التقزم و الهزال.

مطالبا الحكومة أن تتراجع عن التدخل في السوق و تعمل على خفض الضرائب و الرسوم  وتعزيز تنافسية السوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى