تقارير

وزير الري يكرم الفائزين في مسابقة “جائزة الابتكار في إدارة المياه” ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه

ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه؛ شهد الدكتور/ هاني سويلم وزير الموارد المائية والري جلسة اختيار الفائزين فى مسابقة “جائزة الابتكار في إدارة المياه” ، وقام بتكريم الفائزين بهذه المسابقة .

واشار الدكتور سويلم ان تحديات المياه العديدة فى مصر تتطلب ايجاد حلول مبتكرة للتعامل مع هذه التحديات لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات ورفع كفاءة استخدام المياه .

وأضاف أن هدف هذه المسابقة هو تقديم أفكار جديدة كحلول لتحديات المياه ، مع قيام المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة بالتعامل مع هذه الأفكار الجديدة وتطويرها من خلال دراسات بحثية تفصيلية لهذه الأفكار بالتنسيق والتعاون مع اصحاب هذه الافكار .

وقام الدكتور سويلم بتكريم الفائزة بالمسابقة ( اسم السيدة الدكتورة الراحلة/ فوزيه نجم الدين بمركز البحوث الزراعية ) في موضوع استخدام تقنيات الموجات فوق الصوتية في معالجه المياه لاستخدامات الري ، وقد استلم الجائزة زوجها وأبناءها .

كما قدم وزير الري جائزة تشجيعيه للطالب/ يوسف محمود – تلميذ بالمرحلة الاعدادية باعتباره أصغر المتسابقين عمرا (١٥ عام) ، عن موضوع استخدام المجال المغناطيسي لتحليه مياه الري وتوليد طاقه كهربائية من تدفق المياه وكذا استخدام الطاقة الشمسية فى طلمبات الري .

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق مسابقة “جائزة الابتكار في إدارة المياه” لأول مرة في أسبوع القاهرة للمياه ، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام ، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات ، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات مثل (تقديم حلول مستدامة للاستفادة من نواتج تطهيرات الترع – الإستفادة من ورد النيل والحشائش – تدوير المخلفات الصلبة – الاستفادة من مياه السيول – نظم الري الحديث – حماية الشواطئ – تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في إدارة المياه – الزراعة بالمياه ذات نسبة الملوحة العالية – صيانة الترع المؤهلة – التبطين باستخدام مواد صديقة للبيئة – استخدام تكنولوجيا المعلومات والذكاء الإصطناعي في إدارة المياه) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى