اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط قبل اجتماع “الفيدرالي” مع استمرار صراع الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الأربعاء، قبل اجتماعات بنوك مركزية عالمية رئيسية هذا الأسبوع، بينها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فيما تراقب السوق عن كثب مستجدات الصراع بين إسرائيل وحماس.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير 0.3%، أو ما يعادل 28 سنتا، إلى 85.30 دولار للبرميل،بحلول الساعة 03:30 بتوقيت جرينتش، بعد أن تراجعت أكثر من 1% أمس الثلاثاء.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر ديسمبر 4 سنتات لتسجل عند التسوية 87.41 دولار للبرميل مع انقضاء أجل العقد أمس الثلاثاء.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.2%، أو 16 سنتا، إلى 81.02 دولار للبرميل، بعد أن خسرت نحو 1.6 % في الجلسة السابقة.

وقال كبير محللي السوق في “أواندا” إدوارد مويا: “أسعار الخام تستقر قبل… قرار سعر الفائدة من اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة”، وهي اللجنة التي تحدد اتجاه السياسة النقدية الأمريكية.

وأضاف: “لا تزال المخاطر الجيوسياسية قائمة ويبدو أن ذلك يعوض عن بعض تأثير مستويات الإنتاج القياسية القادمة من الولايات المتحدة”.

وذكرت مصادر بالسوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت حوالي 1.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين انخفضت مخزونات الوقود بنحو 360 ألف برميل، وانخفضت مخزونات نواتج التقطير نحو 2.5 مليون برميل.

ومن الممكن أن يؤدي رفع أسعار الفائدة بهدف كبح التضخم إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليص الطلب على النفط، في حين أن خفض أسعار الفائدة لتحفيز الإنفاق قد يؤدي لزيادة استهلاك النفط.

وبحسب استطلاع أجرته أداة فيدووتش التابعة لسي.إم.إي، من المتوقع أن يبقي المركزي الأمريكي، الذي سيختتم اجتماعه اليوم الأربعاء، أسعار الفائدة ثابتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى