تقارير

“أسبوع القاهرة للمياه”.. علامة فارقة في أجندة المياه العالمية

تنطلق بعد غد الأحد، فعاليات أحد أهم المؤتمرات الدولية الخاصة بالمياه، وهو “أسبوع القاهرة السادس للمياه” والذي يحمل هذا العام عنوان “العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة”، ويستمر حتى 2 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 وقد أصبح “أسبوع القاهرة للمياه” علامة فارقة في جدول الأعمال الدولي للمياه، حيث يجمع الأسبوع الوزراء وكبار المسئولين من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية والإقليمية، والأساتذة والعلماء والمتخصصين وخريجين الجامعات والطلاب والمزارعين، وهو ما يعطي هذا الحدث طبيعة خاصة ومميزة، كما أن أسبوع القاهرة يعد منصة هامة لإفريقيا لرفع صوتها إلى المجتمع الدولي، خاصة مع وجود تحديات عديدة تواجه قطاع المياه على مستوى العالم نتيجة لندرة المياه وتغير المناخ.

 وشهد أسبوع القاهرة للمياه على مدار سنوات انعقاده الخمس اهتماما كبيرا ومشاركة فاعلة من الاتحاد الأوروبي باعتباره شريكا استراتيجيا منذ إنشاء الأسبوع، فضلا عن الشركاء والمانحين ووكالات التمويل الدولية.

وأكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أهمية مساهمات أسبوع القاهرة للمياه على أجندة المياه العالمية، حيث عقد الأسبوع الخامس كحدث تحضيري لمؤتمر الأطراف السابع والعشرون (COP27)، كما أدرجت مصر أسبوع القاهرة للمياه الرابع في أكتوبر 2021 والخامس في أكتوبر 2022 في إطار العمل التحضيري العالمي لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذي عقد في نيويورك خلال شهر مارس الماضي، حيث أسهمت توصيات ونتائج أسبوع القاهرة الخامس للمياه كمدخلات إلى مؤتمر الأمم المتحدة.

 وأوضح أنه نتج عن أسبوع القاهرة الخامس للمياه في الجزء رفيع المستوى إطلاق “نداء القاهرة للعمل من أجل المياه” والذي تم إعداده بناء على مناقشات عميقة لتعزيز الإجراءات والالتزامات السياسية العالمية لدعم البلدان التي تعاني من ندرة المياه لتحقيق الأهداف المتعلقة بالمياه.

 وأشار الدكتور هاني سويلم إلى أنه تم تلقي طلبات من 64 كيانا إقليميا ودوليا لتنظيم جلسات وورش عمل ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى