تقارير

مظاهرات بالقاهرة والمحافظات تلبية لنداء الرئيس برفض تهجير الفلسطينيين

احتشد آلاف المواطنين، اليوم الجمعة، بالعديد من المحافظات، تأييدا لموقف الرئيس عبدالفتاح السيسي وقراراته الداعمة للقضية الفلسطينية.

وتركزت خطبة الجمعة في المساجد عن القضية الفلسطينية والانتهاكات التي يتعرض لها فلسطينيو قطاع غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي كما أدى المصلون صلاة الغائب على أرواح شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وعقب انتهاء الصلاة تجمع المصلون للتنديد بالاعتداءات الإسرائيلي والتأكيد على تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسي في حماية الأمن القومي المصري واتخاذ ما يراه مناسبا من قرارات لحماية سيناء من أي اعتداء مشددين على ثقتهم المطلقة في قدرة القيادة السياسية على الحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

ونظم آلاف المواطنين والنشطاء والمنظمات الحقوقية مظاهرة حاشدة، للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وللإدانة الصريحة للهجمات الإسرائيلية المتواصلة ضد المدنيين في قطاع غزة، في أكبر احتجاج من نوعه في مصر منذ سنوات.

وتجمع المتظاهرون أمام النصب التذكاري بمدينة نصر، شرق القاهرة، حاملين أعلام فلسطين وصور الشهداء، مرددين هتافات منددة بالاعتداءات الإسرائيلية، ومناشدات لوقف العدوان وتحقيق السلام في فلسطين، في مظهر من مظاهر التضامن والوحدة العربية.

وأعرب المشاركون – خلال الاحتجاجات التي اتسمت بالسلمية والتنظيم – عن تأييدهم الكبير لموقف مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي تجاه القضية الفلسطينية بشكل عام، والموقف الحالي من الأزمة التي يشهدها قطاع غزة خلال الأسابيع الماضية بشكل خاص.

وقد اجتذبت المظاهرة مشاركة من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية بالمجتمع المصري، حيث تجمعت العائلات والشباب والمسنين لتشكيل جبهة موحدة من أجل التأكيد على تضامنهم القوي مع أشقائهم في فلسطين، وعن رفضهم القاطع للهجمات العسكرية التي تستهدف المدنيين.

وتأتي هذه التظاهرات في سياق جهود مصر الحثيثة للمساعدة في التوسط وتحقيق وقف لإطلاق النار وإعادة الاستقرار إلى قطاع غزة، كما تؤكد تفهم الشعب المصري للصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، وتمسكه بدوره الإقليمي والدولي في تعزيز السلام والاستقرار.

وفي أسيوط، انطلقت اليوم بعد صلاة ظهر الجمعة بالمحافظة مظاهرات مسيرات دعما وتأييدا لما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي من رفض قاطع للتهجير القسري للفلسطينيين بهدف تصفية القضية الفلسطينية والإضرار بالأمن القومي; والتضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي وجرائم الإبادة والعقاب الجماعي والحرب على سكان قطاع غزة.

وشهد ميدان المجذوب الشهير بالمحافظة ، انطلاق تظاهرة كبيرة تقدر بالآلاف مسيرات جاءت من مختلف الجوامع بعد الصلاة متجهه إلى ميدان المجدول للمشاركة دعما وتأييدا لما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي ليتحد الشعب والقيادة وفى موقف واحد من رفض قاطع لما توجهه غزة وأهلها من إبادة جماعية ومحاولة للتهجير القصر.

وانطلقت المظاهرات الحاشدة من ميدان المجذوب وسط مدينة أسيوط ورفع المتظاهرون صور الرئيس السيسي وعلم مصر وعلم فلسطين، وهتفوا بالعديد من العبارات التي تندد بالرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين.

وفي سوهاج، أدى مئات المصلين بمسجد الشبان المسلمين بمدينة سوهاج، صلاة الغائب على شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عقب أدائهم صلاة الجمعة.

وأكد إمام المسجد في خطبته، ضرورة دعم الدولة المصرية ودعم خطوات الرئيس السيسي في وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، والعمل على إدخال المساعدات لأهالي غزة، وحماية القضية الفلسطينية من محاولات تصفيتها بالتهجير القسري لسكان القطاع، موجها الشكر للدولة على إتاحتها تنظيم المظاهرات السلمية لأبناء الشعب المصري للتعبير عن دعمهم وتضامنهم مع الأشقاء الفلسطينيين.

وتوافد المئات من جماهير وأبناء محافظة سوهاج، على ميدان الشبان المسلمين بمدينة سوهاج، للمشاركة في التظاهرات التي انطلقت دعما وتأييدا لما أعلنه الرئيس السيسي من رفض قاطع للتهجير القسري للفلسطينيين بهدف تصفية القضية الفلسطينية، والإضرار بالأمن القومي، والتضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي وجرائم الإبادة والعقاب الجماعي والحرب على سكان قطاع غزة.

وفي الإسماعيلية، تجمع المئات من المواطنين عقب صلاة الجمعة بميدان الممر أكبر ميادين مدينة الإسماعيلية تعبيرا عن رفضهم لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين. وملأت لافتات دعم فلسطين الميدان منذ الصباح الباكر والتي ترفض الاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين ورفض تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو أي مكان آخر. ورفع المواطنون علم فلسطين، كما شهد الميدان تجمع المواطنين مرتدين وشاح فلسطين في مسيرة حاشدة لدعم الدولة المصرية في قراراتها برفض التهجير للفلسطينيين والإضرار بأمن مصر.

وفي المنيا، احتشدت الآلاف من أبناء المحافظة في ميدان بالاس وسط مدينة المنيا يمثلون جميع أطياف الشعب والأحزاب السياسية، حيث أكد المشاركون تأييدهم لقرارات الرئيس لمنع تهجير الفلسطينيين من أرضهم ومساندة القيادة السياسية في كافة التحركات والإجراءات التي اتخذت والتي سوف تتخذ حفاظا على حقوقنا وحدود الدولة المصرية. ورفع المتظاهرون علم مصر وعلم فلسطين كما رفعوا صور الضحايا والجرحى من أهل غزة، مرددين الهتافات المؤيدة لشعب فلسطين.

وفي البحيرة، انطلقت مسيرات حاشده جابت شوارع مدينة دمنهور بالمحافظة، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة ومناصرة القضية الفلسطينية، وتأييد ما أعلنه الرئيس السيسي، من رفض قاطع لتهجير الفلسطينيين.

وشهدت المسيرات التي انطلقت عقب صلاة الجمعة، مشاركة عدد كبير من مواطني مراكز ومدن محافظة البحيرة، حاملين أعلام مصر وفلسطين، ومرددين الهتافات المناصرة للفلسطينيين والرافضة للعدوان الإسرائيلي منها (بالروح بالدم نفديك يا فلسطين) ، و(لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله)، و (تحيا مصر وفلسطين). وفي الفيوم، شهدت المحافظة تظاهرة كبيرة تقدر بالآلاف، دعما وتأييدا لما أعلنه الرئيس السيسي من رفض قاطع لتهجير الفلسطينيين، والتضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلقت المظاهرات الحاشدة من ميدان السواقى الشهير، وهتف المتظاهرون العديد من العبارات التي تندد بالرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين. رفع المتظاهرون صور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعلم مصر وعلم فلسطين.

وفي الوادي الجديد، شهدت المحافظة انطلاق مظاهرات حاشدة بميدان الساحة بالخارجة، حيث هتف المتظاهرون للتنديد بالاعتداءات الوحشية لجيش الاحتلال الإسرائيلي والرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين، كما هتف المتظاهرون دعما وتأييدا للرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة القرارات.

وفي محافظة المنوفية، شهد شارع استاد شبين الكوم مظاهرة حاشدة عقب صلاة الجمعة، حيث رفع الأهالي أعلام مصر وفلسطين وسط هتافات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، معربين عن رفضهم التام لفكرة التهجير وتصفية القضية الفلسطينية.

 وأكد المتظاهرون تأييدهم التام لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن العدوان على غزة، مطالبين المجتمع الدولي بعدم الانسياق وراء الصور الكاذبة التي تصدرها قوات الاحتلال.

وفى مطروح، انطلقت تظاهرات حاشدة لأهالي محافظة مطروح، عقب صلاة الجمعة، بميدان المحافظة بوسط مدينة مرسى مطروح; حيث حمل المشاركون في التظاهرات علمي مصر وفلسطين، واللافتات المؤيدة لما أعلنه رئيس الجمهورية من قرارات، ومن العبارات التي حملتها اللافتات “القدس عاصمة فلسطين”، “قبائل وأهالي مطروح متضامنون مع ما أعلنه الرئيس السيسي”، “مناصرون لأهالي غزة.. لا لتهجير أهالي غزة سيناء”، “بالروح بالدم نفديك يا أقصى نفديك يا غزة”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى