مصر

وزير النقل: تطوير 33 ورشة لصيانة عربات السكة الحديد.. و 5 ورش جديدة لصيانة المركبات والقطارات

قال وزير النقل كامل الوزير، إنه تم تطوير 33 ورشة لصيانة عربات السكة الحديد والنقل وتم إنشاء 5 ورش جديدة لتقديم أعمال الصيانة للمركبات والقطارات.

وأوضح وزير النقل -خلال جلسة “المشروعات القومية والبنية التحتية”، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من “مؤتمر حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”، المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة- أن الوزارة كانت حريصة على تنمية العنصر البشري عن طريق اقتناء عناصر جديدة للتأهيل للعمل في السكة الحديد والأنفاق، مشيرا إلى أنه تم تحويل مدرسة صناعية في وردان بالتعاون مع وزارة التعليم العالي إلى المعهد العالي لتكنولوجيا النقل بنظام الأربع سنوات.

وأكد أن الهدف من ذلك هو إعداد جيل قادر على التعامل مع تكنولوجيا النقل وأنها ستكون نواة لأكاديمية النقل الجاري إنشاؤها الآن، موضحا أن هناك برنامج تدريب للعاملين في الشركات التي نستورد منها المعدات وأن هناك هدف لتوطين صناعة السكة الحديد داخل مصر.

وأضاف أنه لأول مرة يتم إنشاء مصنع لقضبان السكة الحديد والهدف منه إنتاج كافة قطع الغيار اللازمة للسكة الحديد، مشيرا إلى أنه بالتعاون مع الشركات العالمية سيتم الانتهاء من 15 مصنع لإنتاج مهمات وقطع غيار ووحدات متحركة للسكة الحديد.

وأكد الوزير على أنه في عام 2024 لن يتم استيراد أي وحدات متحركة من الخارج وأنه بمجرد الانتهاء من العقود السارية لن يتم استيراد أي قطع غيار أو وحدات متحركة، وسيتم تصدير الفائض من الاستهلاك المحلي.

وقال وزير النقل إنه بالنسبة للمحور الثاني وهو المترو والقطار الكهربائي، ففي 2014 كان لدينا خطين للمترو ومرحلة من الخط الثالث بإجمالي 64 محطة تقوم بنقل 80.5 مليون راكب سنويا، وتم صرف 1 تريليون و100 مليار جنيه حتى 2023، واليوم أصبح لدينا 3 خطوط كاملة للمترو وخط قطار كهربائي بإجمالي 123 محطة و220 قطارا.

وأضاف الوزير أنه من المخطط أن يتم في 2030 صرف 400 مليار لتكملة المشروعات التي يتم تنفيذها وسيكون لدينا 5 خطوط للمترو والقطار الكهربائي و2 خط للمونوريل وشبكة قطار سريع ومترو الإسكندرية وترام الرمل بالإجمالي محطات 334 محطة و672 قطارا .

وتابع الوزير أنه تم تجديد الوحدات المتحركة للخطوط المترو الأول والثاني وتوريد 62 قطارا جديدا للخطين وإعادة تأهيل 35 قطارا للخط الثاني، ومن المخطط إعادة وتأهيل الخطين كبنية أساسية ومحطات وسكك وإشارات وتم التعاقد لتنفيذ ذلك، مشيرا إلى أنه بالنسبة للخط الثالث سيصل في نهاية نوفمبر القادم إلى الطريق الدائري وروض الفرج وجامعة القاهرة بإجمالي عدد ركاب 1.5 مليون راكب يوميا والخط الرابع والذي يعمل عليه 5 شركات مصرية وطنية سيصل إلى القاهرة الجديدة ومدينة الرحاب بإجمالي عدد ركاب 1.5 مليون راكب يوميا، منوها بأنه تم تطوير رش خطوط المترو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى