ثقافه و سياحة

غدًا.. ندوة ومعرض بمكتبة الإسكندرية عن “سليم بك حسن” رائد علم المصريات

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المتحف القومي للحضارة المصرية، غدا الاثنين، ندوة ومعرض بعنوان: “سليم بك حسن رائد علم المصريات “.

وأوضحت المكتبة – في بيان لها اليوم الأحد، – أن المعرض يأتي كثمرة لتضافر جهود مؤسسات الدولة، والتعاون المستمر بين مكتبة الإسكندرية والمتحف القومي للحضارة المصرية في ضوء ما توليه الدولة من اهتمام بالتراث المصري، وخاصة التراث الوثائقي، وتأصيلا للهوية المصرية.

واشارت – الى أن هذا الحدث يعد إحياء للذكرى الثانية والستين لوفاة سليم بك حسن الملقب بعميد الآثاريين المصريين، وتهدف الندوة إلى إبراز دور جيل الرواد في تأسيس علوم الآثار وما يرتبط بها من علوم المتاحف من خلال ما تركوه من وثائق وأعمال، وكذلك توثيق دور رواد الدراسات الأثرية الأوائل ليتعرف الشباب والنشء على جهود العلماء الأجلاء في تلك المرحلة.

وأضافت أن فعاليات الندوة تبدأ بمحاضرة عن توثيق أرشيف سليم بك حسن والذي قامت به مكتبة الإسكندرية، ويليها افتتاح المعرض والذي سيستمر حتى نهاية الشهر الجاري، ويلقى الضوء على مدى الثراء الذي أحدثه جهد وعمل الدكتور سليم حسن في مجال علم المصريات ومسيرته النشطة في مجال التنقيب تحت مظلة جامعة القاهرة، وشغفه بالحضارة المصرية القديمة والبحث والتوثيق والإنتاج العلمي في مجال كان حكرا فقط على الأجانب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى