عرب وعالم

بوتين يقبل دعوة من كيم لزيارة كوريا الشمالية

أعلنت بيونج يانج الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل دعوة لزيارة كوريا الشمالية وجهها إليه الزعيم كيم جونغ-أون خلال القمة التي جمعتهما في روسيا الأربعاء والتي هدفت إلى تعزيز العلاقات بين موسكو وبيونج يانج، خصوصا العسكرية.

لكن حتى الساعة، لم يصدر أي إعلان رسمي عن أي اتفاق لتسليم روسيا معدات عسكرية يمكنها استخدامها في حربها على أوكرانيا، كانت واشنطن حذرت منه.

وكان كيم قد دعا في ختام القمة بوتين إلى زيارة “كوريا الشعبية الديموقراطية في الوقت الذي يجده مناسبا”.

وجدد الرئيس الروسي تأكيد رغبته الراسخة بالمضي قدما في توطيد أواصر الصداقة التاريخية التي تربط بين روسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية.

وفي علامة على تعزيز العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية، عرضت موسكو على بيونج يانج إرسال رائد فضاء كوري شمالي إلى الفضاء، وإذا حدث ذلك، سيكون أول كوري شمالي يصل إلى مدار الأرض، في حين تسعى الدولة المنعزلة إلى تطوير برامجها الفضائية.

والأربعاء، أكد كيم لبوتين ثقته بأن موسكو ستحقق “نصرا كبيرا” على أعدائها، فيما تتواصل الحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا منذ أكثر من عام ونصف عام.

من جهته، أشاد الرئيس الروسي بـ”بتعزيز علاقات التعاون والصداقة مستقبلا” مع بيونج يانج، متحدّثا أمام الصحافة عن “إمكانات” تعاون عسكري رغم العقوبات الدولية التي تستهدف كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية.

وأعرب الزعيم الكوري الشمالي عن استعداده لتطوير مع بوتين “خطة للمئة عام المقبلة” من أجل إقامة علاقات مستقرة و”موجهة نحو المستقبل”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى