منوعات

تعرف على أسباب القولون العصبي.. و5 نصائح غذائية لتجنب الآلام

“ألم القولون” أو القولون العصبي، حالة شائعة قد يصاحبها الشعور بالوجع أو الألم في منطقة البطن والأمعاء الغليظة، لذا قدمت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للتخلص من آلام القولون.

وجاءت هذه النصائح عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “الفيسبوك”، تتمثل في عدم تناول الأطعمة المقلية أو الأطعمة المصنعة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

كما أن أسباب الم القولون تختلف من شخص لآخر وتتمثل في تشمل “الإجهاد النفسي والعاطف، تغيرات في النظام الغذائي والنمط الحياتي،  الأدوية وبعض العلاجات الطبية،  التهابات الأمعاء والأمعاء العصبية ، التهاب المعدة والأمعاء، الإصابة بالجروح أو الاضطرابات الهضمية”.

وأيضا يمكن أن يظهر الم القولون بعد تناول بعض الأطعمة أو الإجهاد، ويمكن أن يستمر لفترة من الوقت، ويختلف الألم المصاحب للقولون عن الألم المرتبط بأمراض الجهاز الهضمي الأخرى، حيث يكون الألم في القولون متقطعًا وغير منتظم، وقد يصاحبه تغيرات في نمط الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو الإسهال.

يمكن الحد من ألم القولون من خلال التغيير في النمط الحياتي والتغذية وتجنب الأطعمة التي تؤثر على القولون.

وتختلف الأطعمة التي يجب تجنبها لتخفيف الم القولون من شخص لآخر، إذ يمكن أن تختلف استجابة الأشخاص للأطعمة المختلفة، ومن بين الأطعمة التي يجب تجنبها:

1- الأطعمة الدهنية والثقيلة: مثل اللحوم الحمراء المشوية والوجبات السريعة والمأكولات الدسمة، حيث يمكن أن تتسبب في زيادة الأعراض.

2- الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الفاكهة  والخضروات الخضراء والحبوب الكاملة، حيث يمكن أن تسبب الإمساك أو تزيد من الإسهال.

3- الأطعمة الحارة والمنبهة: مثل الفلفل الحار والكركم والبصل والثوم، حيث يمكن أن تزيد من الالتهابات في الأمعاء وتسبب الحرقة والانتفاخ.

4- المشروبات الكحولية والمنبهة: مثل القهوة والشاي والصودا، حيث يمكن أن تسبب الجفاف وتزيد من الأعراض.

5- الأطعمة المحتوية على اللاكتوز: مثل الحليب والأجبان، حيث يمكن أن تسبب الانتفاخ والإسهال لدى بعض الأشخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى