اقتصاد

غرفة الصناعات الكيماوية: توجيه الاستثمارات إلى إحلال الواردات من عوامل استقرار الصناعة المصرية

أكد شريف الجبلى رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية أهمية توجيه الاستثمارات إلى إحلال الواردات كأحد عوامل استقرار الصناعة، وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية. وأشاد الجبلى بما تبذله مبادرة “ابدأ” فى هذا الملف المهم الذى سيكون له أكبر أثر فى توفير الخامات ومستلزمات الإنتاج محليا.

وأشار الجبلى إلى تأثر كافة دول العالم بالأزمة الاقتصادية العالمية التى تضخمت بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، ما أكد ضرورة الاهتمام بالاعتماد على الذات فى توفير الخامات لزيادة الصادرات.

وطالب الجبلى بتعجيل الإفراج عن احتياجات المصانع حتى تستمر عجلة الإنتاج لسد الطلب على الاستهلاك المحلى وزيادة الصادرات.

وأشار الجبلى إلى قيام غرفة الصناعات الكيماوية بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية لخفض الانبعاثات الكربونية للأسمدة.

وأكد قيام مصانع الأسمدة الأزوتية بالتوافق مع المتطلبات العالمية للتغيرات المناخية.

وناقش المجلس التحديات التى تواجه الصناعات الكيماوية والحلول المقترحة لهذه المشاكل بالاستعانة بتجارب الدول التى سبقتنا فى تطوير الصناعة والنهوض بها وتحقيق نمو الصادرات.

وأشار خالد أبو المكارم وكيل مجلس إدارة الغرفة ورئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية إلى أهمية توفير الخامات من السوق المحلى أو استيرادها حتى تستطيع المصانع الإنتاج بأقصى طاقة محلية، فلن تستطيع الشركات التصدير دون توفير الخامات الأساسية للإنتاج.

وأكد شريف الزيات عضو مجلس الإدارة أهمية جذب الاستثمارات فى مجال تصنيع احتياجات المصانع لضمان استمرارية الإنتاج.

وأشار عبدالله حلمى وكيل المجلس إلى أهمية تغيير إجراءات الهيئات المشرفة على الصناعة لتوفير المناخ الجيد للاستثمار وضرورة توعية العاملين لهذه الهيئات وتدريبهم وتأهيلهم.

وأشاد  شريف الجبلى بقرار وزير التجارة والصناعة بالسماح بتجديد رخص التشغيل كل ثلاث سنوات للصناعات عالية المخاطر وكل خمس سنوات للصناعات منخفضة المخاطر تيسيرا على المصانع.

وأشار شريف الجبلى إلى أن الصناعة المصرية تعانى بشكل كبير فى الوقت الحالى من ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج ما يؤثرعلى قدرة المصانع الإنتاجية والتنافسية بالأسواق المحلية والتصديرية ما قد يفقدهم بعض الأسواق العالمية.  وطالب بدعم تلك المصانع المهددة بالتوقف لعدم قدرتها على الإنتاج.

كما طالب بزيادة نسبة المساندة التصديرية لخدمة أهداف الدولة الراجية الى تحقيق 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وطالب إيهاب السقا عضو مجلس الادارة ورئيس شعبة إدارة المخلفات بضرورة تفعيل منظومة إدارة المخلفات لتوفير الخامات اللازمة لصناعة التدويرمن البلاستيك والمطاط والورق.

كما طالب محمود علم الدين بضرورة حذف المنظفات من ضريبة الجدول لتحقيق التنافسية العادلة مع المستورد من المنظفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى