عرب وعالم

المفوضية الأوروبية ترحب بجهود بلغاريا ورومانيا في تعزيز إدارة الهجرة وإجراءات اللجوء والعودة‎‎

رحبت المفوضية الأوروبية بجهود كل من بلغاريا ورومانيا في إدارة ملف الهجرة وإجراءات اللجوء والعودة وتعزيز التعاون المشترك في هذا المجال.

وذكرت المفوضية -في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم /الخميس/- أن بلغاريا ورومانيا أطلقتا مشاريع تعاون مشتركة في مارس 2023 لمدة 6 أشهر بناءً على الممارسات الجيدة والخبرة المشتركة في مجالات اللجوء والعودة وإدارة الحدود والتعاون الدولي؛ عملا بتوصية من رئيسة المفوضية فون دير لاين في يناير 2023 واستنتاجات المجلس الأوروبي في 9 فبراير وخطة عمل الاتحاد الأوروبي لغرب البلقان، اعتبارًا من ديسمبر الماضي.

وأضاف البيان أن بلغاريا اتخذت خطوات عملية بدعم من المفوضية لتحسين إجراءات اللجوء وقد حددت قائمة بلدان المنشأ الآمنة؛ بما يتماشى مع قواعد الاتحاد الأوروبي.
ولتبسيط تنفيذ إجراءات اللجوء والعودة.. تستكشف بلغاريا إمكانية إصدار قرار برلماني بشأن الحماية الدولية بالاشتراك مع قرار العودة، كما أن السلطات هناك تعمل على رقمنة أنظمة اللجوء والعودة، بدعم من وكالات الاتحاد الأوروبي وخدمات المفوضية.

بدورها، عدلت رومانيا تشريعات اللجوء الوطنية في مايو الماضي للسماح بمشاركة خبراء من الاتحاد الأوروبي في تسجيل وتقييم طلبات اللجوء، وتم التوقيع على خطة تشغيلية بين الاتحاد ورومانيا في ديسمبر 2022 لتعزيز القدرة على الاستقبال ومعالجة طلبات اللجوء.

وبحسب البيان وفيما يتعلق بالعودة.. غيرت رومانيا تشريعاتها -في مايو 2023- للسماح بإصدار قرار بشأن الحماية الدولية إلى جانب قرار الإعادة، ويدعم هذا التعديل عملية عودة أكثر كفاءة، مما يمنع الفرار والحركات الثانوية، كما تم إحراز تقدم فيما يتعلق بتحديث نظام تكنولوجيا المعلومات الخاص بإدارة حالات العودة الوطنية وتوافقه الوثيق مع أنظمة تكنولوجيا المعلومات من وكالة فرونتكس الأوروبية للسماح بتحليل أكثر دقة ومعلومات إحصائية، وظلت رومانيا أيضًا على اتصال ثنائي مع الدول الأعضاء من خلال الشبكة رفيعة المستوى بشأن عمليات العودة ومع فرونتكس بشأن الممارسات الجيدة بشأن عمليات العودة، لا سيما في مجال استشارات العودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى