عرب وعالم

مصادر هندية: زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الهندي للقاهرة خلال يونيو الجاري لتعزيز علاقات البلدين

 

( أ ش أ )

يقوم رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى بزيارة لمصر خلال شهر يونيو الجاري لتكون أول زيارة يقوم بها لمصر منذ تقلده مهام منصبه في عام 2014 ، وبحسب منصة شبكة تليفزيون” وايون الاخبارية الهندية ” تأتي زيارة مودى لمصر في اطار العلاقات المتميزة التي تربط البلدين و العمل على زيادة تعزيزها على مختلف الأصعدة ، و تأتي الزيارة ضمن نشاط خارجي لرئيس الوزراء الهندي يزور فيه الولايات المتحدة الأمريكية هذا الشهر .

وقالت المصادر الهندية إن العلاقات المصرية الهندية تشهد روحا جديدة من الانطلاق في كافة مجالات التعاون منذ الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في يناير الماضي والتي حل فيها كضيف شرف لاحتفالات الهند بيومها الوطني ” عيد الجهورية ” وذلك للمرة الأولى فى تاريخ علاقات البلدين .

وتهدف الزيارة الي دعم علاقات التعاون في كافة المجالات خاصة ، التعاون فى قطاع التعليم و التنمية البشرية وهي من مجالات التعاون التي ستشهد زخما فى الفترة القادمة حيث عبرت مصر عن رغبتها فى اقامة مركز ضخم للتعليم العالي الهندي فى مصر يحاكى ” المعهد الهندي للتكنولوجيا (IITs) .

ويقول المراقبون إنه بالنظر إلى أوجه التشابه بين مصر و الهند من حيث كونهما صاحبتا اقدم حضارتين ضاربتين فى القدم ، و بالنظر كذلك الى امتلاك البلدين لموارد طبيعية هائلة وضخامة عدد السكان بهما ، ترى الهند ان مصر هى شريك طبيعى لها .

كما أن ما تتمتع به مصر من موقع استراتيجي و اتفاقات للتجارة الحرة مع الهند يتيح لمصر أن تكون قبلة للمستثمرين الهنود و بوابة عبور لهم للاستثمار و العمل فى بلدان افريقيا ووسط اسيا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى