منوعات

ظاهرة تفشي السمنة .. الأسباب والوقاية 

قلم / د. طيب فاروسي 

 

 

 

السمنة لها أسباب عديدة منها مرضية ومنها اجتماعية ومنها ما هو وراثي .

كما وبالعين المجردة في العديد من البلاد المتطورة اقتصادياً ودخل الفرد فيها مرتفع ومع اختلاف نوعية الطعام إلى الأسوأ ، وقلّة الحركة وكثرة مطاعم الوجبات السريعة والسرعة في نمط الحياة بين العمل والسهر من الملاحظ أنّ نسبة السمنة ارتفعت جدا بين المراهقين والشباب خاصة الفتيات والصبايا ، أصبح الفرد يأكل ضعف ما يحتاج جسده من طاقة وفي نفس الوقت لا يصرف ما تناوله من سعرات حرارية عن طريق الحركة والمشي او الرياضة بشكل عام ولذلك تحدث زيادة الوزن يشمل ملحوظ .

التوعية ومنذ الصغر في موضوع نوعية الطعام ضرورية جداً حتى لا يصاب الطفل ومن ثم المراهق بسمنة يصعب عليه التغلّب عليها عند الكبر بالسن وعندها تبدأ مشكلة الاصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وامراض القلب والشرايين والتي يزيد من خطورتها الوزن الزائد .

قبل أن نحكم فيما إذا كان سبب السمنة مرضي علينا ان ننتبه إلى نوعية طعامنا الذي يجب ان يكون قليل السكريات والدهون المشبعة والنشويات وكثير من الخضار والفواكه والبروتينات وحتى هذه الأغذية  علينا أن تناولها باعتدال حسب طبيعة أجسامنا وما تحتاجه ، ولكن ما هو مفروغ منه أن السكاكر المصنّعة والمكررة والدهون المشبعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والدخان والكحوليات هي من اكثر الأطعمة ضرراً لجسم الانسان .

الدراسات العلمية تشير إلى أنّ غذاء الخلايا السرطانية الرئيسي هو السكر ولكن هذا لا يعني أن تناولها باعتدال سيؤدي حتماً الى الاصابة بالسرطان لأنّ هناك عوامل أخرى قد تتداخل مع هذا الموضوع وأهمها مدى قدرة وقوة الجهاز المناعي عند كل انسان وهذا يختلف من شخص إلى آخر وحسب الحالة البدنية الصحيّة العامة ولذلك علينا جميعًا الحذر فيما يخص تناول السكريات.

الاضطرابات الهرمونية مثل هرمون الغدة الدرقية وهرمون الكورتيزول وهرمونات الجوع والشبع وهرمون النوم الميلاتونين والهرمونات الجنسية خلال مرحلة ما قبل وأثناء سن الأمل عند النساء من أهم أسباب حدوث السمنة عند الانسان .

هناك جينات اكتشفها العلماء مؤخّراً في بعض الأشخاص مسؤولة عن موضوع الشراهة والإدمان على الحلويات والسكاكر بشكل عام ، ومن المعروف أنّ الفائض عن حاجة الجسم يتخزّن نهايةً بشكل دهون في الكبد مسبّباً السمنة التي تترافق مع أمراض أخرى طبعاً .

الرياضة والنوم الكافي خلال الليل والامتناع عن السكريات المصنّعة والاعتدال في تناول النشويات والمقليات والدهنيات وشرب الماء والابتعاد عن الاسترس والضغط النفسي والإجهاد البدني من الأشياء الضرورية للابتعاد عن السمنة والمحافظة على وزن طبيعي كلّ حسب نوعية وشكل جسده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى