برلمان وأحزاب ونقابات

النائبة دعاء عريبي تتقدم بتعديل لبعض أحكام مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي

تقدمت النائبة دعاء عريبي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ، لرئيس مجلس النواب المستشار د .حنفي جبالي بتعديل لبعض أحكام مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم ۱۹٤ لسنة ۲۰۲۰ من القانون الحالي.

وقالت خلال تقديمها الطلب :”أرجو من سيادتكم التكرم بإحالته إلى اللجنة النوعية المختصة طبقا لأحكام المادتين (۱۲۲ ) من الدستور و (١٥٨) من اللائحة الداخلية للمجلس“.

وأضافت، أن ظاهرة الاتجار في النقد الأجنبي في السوق السوداء لها العديد من الآثار التي تؤثر بالسلب علي اقتصاد الدولة وعلى أمنها القومي لأنها تتسبب في وجود فجوة كبيرة بين سعر الصرف الرسمي وسعر الصرف الموازي مما يؤدي الي خلق تعقيدات في إعداد التقارير المحاسبية والإحصائية ويؤدي أيضا إلى تفشي ظاهره الاقتصاد الموازي وتفاقم مشكلة التهرب الضريبي مما يؤدي إلى زيادة الخسارة للنظام المصرفي ولخزينة الدولة ويؤدي أيضا تنامي الأنشطة الإجرامية والفساد وتمويل الارهاب .

وأوضحت في المذكرة الايضاحية ” تكون السوق السوداء للنقد الاجنبي بعيده عن الرقابة مما تؤثر علي الامن القومي كما ان لتلك الظاهرة تأثيراتها السلبية علي مناخ الاستثمار الاجنبي مما يجب معه التدخل التشريعي برفع الحد الأدنى والأقصى للعقوبة لتوفير اعتبارات الردع العام والخاص لمقترفي تلك الجرائم والحد من تلك الظاهرة من أجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى