ثقافه و سياحة

ملتقى الشارقة الثقافي يكرم 4 من المفكرين والأدباء المصريين

كرّمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، ومريم خليفة الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، وعبدالله العويس رئيس دائرة الشارقة للثقافة، أربعة من المفكرين والأدباء المصريين، هم “الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي، الدكتور محمد زكريا عناني، الأديب عبده جبير، والأديب جار النبي الحلو”، وذلك خلال الحفل الذي استضافه المجلس الأعلى للثقافة، ضمن فعاليات “ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي “في نسخته الرابعة الذي تنظمه دائرة الشارقة للثقافة، بهدف تكريم الشخصيات التي ساهمت في خدمة الثقافة العربية المعاصرة، والاحتفاء بإنجازاتهم الفكرية والأدبية.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، “يسعدني أن أرحب بحضراتكم في مصر قبلهة المثقفين والمبدعين العرب في بداية هذه الاحتفالية الثقافية المهمة التي تأتي في إطار مبادرة واعدة، انطلقت من الشارقة وتحتضنها القاهرة اليوم تحت عنوان “ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي”.

وتابعت: “هذه المبادرة التي تحظى بالرعاية الكريمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتنظمها دائرة الثقافة بالشارقة، والتي تأتي استمرارا وتأكيدا لجهوده في رعاية المثقفين وأصحاب الإسهامات والعطاءات الفكرية في الوطن العربي، وتكرس دعائم مشروع الشرق الثقافي الذي بدأ منذ سنوات ونتابعه في مصر بكل إعزاز وتقدير”.

وأضافت وزيرة الثقافة: ” أن احتفالية اليوم تأتي لتؤكد دور المثقفين العرب في الارتقاء بالفعل الثقافي والشأن الإبداعي في الدول العربية، حيث نسعد بتكريم أربعة من الرموز الثقافية الرفيعة تقديرا لعطاءهم الفكري المتميز على مدى عقود ولدورهم الريادي في خدمه الثقافة العربية “.

ومن جانبها، عبرت مريم الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة عن سعادتها بالتواجد وسط كوكبة من المثقفين والأدباء في مصر، مشيرة إلى أن هذا يعبر عن عمق العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة على كافة الأصعدة ومنها العلاقات الثقافية.

وأضافت الكعبي، أن الملتقي يعقد للمرة الرابعة في مصر ، ويمثل مبادرة جديدة في التعاون بين دائرة الثقافة بالشارقة ووزارة الثقافة المصرية، والذي يهدي معاني التقدير إلى المفكرين والأدباء على مسيرتهم الطويلة في خدمة الثقافة والإبداع، تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يؤكد من خلالها دور المثقف في بناء المجتمعات العربية.

ووجهت الكعبي، الشكر لوزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة في مصر ودائرة الثقافة في الشارقة على ما بذلوه من جهد لنجاح هذا الحفل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى