ثقافه و سياحة

الهيئة المصرية العامة للكتاب تصدر كتاب “الطفل في التراث الشعبي الأردني”

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين – ضمن إصدارات سلسلة الثقافة الشعبية كتابا بعنوان “الطفل في التراث الشعبي الأردني” للباحث عبد الله آل الحصان”.

يتناول الكتاب جوائب متعددة من التراث الشعبي الأردني وتحديدا ما يرتبط بالطفل نظرا لكونه جزءا لا يتجزأ من البنية الثقافية – الاجتماعية، ولهذا نجد أن شخصية الطفل حقيقة موجودة منذ لحظة ميلاده ولكن ملامح هذه الشخصية تستمر في التطور مدى الحياة.

ففي الطفولة المبكرة يبدأ تشكيل التوجهات المبدئية نحو الذات والآخرين، ونحو المعرفة ويكون ذلك نتيجة لتفاعل السمات الموروثة مع المتغيرات المحيطة بالطفل، فالخبرات الحياتية أكبر الأثر في تشكيل شخصية الإنسان. ويختلف محيط الطفل من وسط إلى آخر حسب خصائصه الموروثية، لذا فهناك عدد من الفوارق الثقافية والاجتماعية بين البادية والقرية والمدينة، وخاصة فيما يرتبط بالعادات والتقاليد، لكنها في نفس الوقت تتلاقى في نواح عديدة.

وينقسم الكتاب إلى بابين، أولهما يحتوي على أربعة فصول، تناول فيها الباحث “الطفل في مراحله الأولى، ثم الطفل في محيطه، ثم تطرق إلى الطب والمعتقدات الشعبية المتعلقة بالطفل، وعرض أبرز ألعاب الأطفال الشعبية.

أما الباب الثاني فقد تضمن خمسة فصول تناول فيها الباحث” الأدب الشعبي والطفل كأغاني الأطفال الشعبية والطفل في الأمثال الشعبية، والحكايات الشعبية، والأمثلة، والكناية الشعبية، ومراثي الأطفال.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى