اقتصاد

السيد القصير: الرئيس السيسي أولى قطاع الزراعة أهمية خاصة مع تبني آليات أسهمت في زيادة إنتاج المحاصيل

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أولى قطاع الزراعة أهمية خاصة مع تبنى آليات أسهمت فى زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية.

وأوضح وزير الزراعة، أن الدولة المصرية تبنت إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة وقطعت شوطا كبيرا فى تحقيقها، موضحا أن محدودية المياه ومحدودية الرقعة الزراعية إحدى التحديات التي تواجه إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة.

وأكد القصير، أن التحديات التى يشهدها العالم أثرت على سلاسل الإمداد والتوريد مؤكدا أن الدولة المصرية مثلها مثل الدول التي تأثرت بذلك.

وأشار وزير الزراعة إلى أن محور التوسع الرأسي استهدف الزيادة الإنتاجية ورفع جودة الإنتاج، موضحا أن الدولة سعت للتوسع في توفير مصادر المياه مع الاتجاه الأمثل لاستغلال المياه الجوفية.

وقال ، إن الدولة تبنت العديد من السياسات والإجراءات الاستباقية منها تفعيل منظومة الزراعات التعاقدية بالشكل المطلوب.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه من ضمن الإجراءات الداعمة كان التوسع فى السعات التخزينية، خاصة أن الدولة دعمت محور إشراك المجتمع المدنى فى المبادرات والمشاريع التى تهدف إلى التنمية .

وأضاف أن مصانع الأسمدة فى العالم بدأت فى تخفيض إنتاجها تدريجيًا نتيجة أزمة الطاقة العالمية، مشيرًا إلى أن تقرير برنامج الغذاء العالمى أشار إلى أن عام 2023 مرشح لاستمرار أزمة الأسمدة.

وأكد وزير الزراعة أن توافر الأسمدة تعتبر من أهم المحددات للتوسع فى الاستصلاح الزراعي، مؤكدًا أن ملف الأسمدة والتوسع فيه تحكمه مجموعة من الإجراءات، لافتًا إلى أن وزارة الزراعة قامت بإنشاء قاعدة بيانات لخصوبة التربة على مستوى الجمهورية.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يوجد فائض فى الأسمدة الأزوتية يمكننا من التصدير.

وتابع وزير الزراعة بالقول إننا أجرينا منظومة للرقابة على تداول الأسمدة المدعومة، مؤكدًا أن مصر تستطيع أن تمضى قدما نحو تحقيق الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مجمع الأسمدة الأزوتية التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة بالعين السخنة، وذلك بحضور عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى