اقتصاد

وفقا للبيان الختامي لدول “أوبك+” موسكو والرياض ملتزمتان بإنتاج ما لا يزيد عن 8.5 مليون برميل نفط يوميا

تلتزم روسيا والسعودية بإنتاج ما لا يزيد عن 8.5 مليون برميل من النفط يوميا في مايو ويونيو المقبليين، وذللك وفقا للبيان الختامي لدول “أوبك+” حول الجلسة الأخيرة يوم أمس الخميس.

وجاء في البيان أن دول أوبك+ وافقت على خفض الإنتاج بثلاث مراحل من مستوى الإنتاج في أكتوبر 2018.. ويعني هذا أن المستوى الذي ينطلق منه خفض إنتاج النفط لجميع الدول هو مستوى إنتاج كل دولة في أكتوبر 2018، أما المستويات التي تنطلق منها روسيا والسعودية ثابتة، وهي 11 مليون برميل يوميا لكل دولة، وسيتم خفضه حتى 8.5 مليون برميل في أول شهرين للصفقة.

وأشار البيان إلى أن كل ذلك تمت الموافقة عليه من قبل دول أوبك ودول خارج المنظمة المشاركة في إعلان التعاون، ما عدا المكسيك، وأنه لا يمكن تنفيذه إلا بموافقة المكسيك.

وقالت وزارة الطاقة الأذربيجانية “إنه في حال تمت صفقة “أوبك+” الجديدة، ستضطر دول أوبك إلى خفض الإنتاج بمقدار 6.085 مليون برميل يوميا في أشهر مايو ويونيو، والدول التي لا تنتمي إلى المنظمة ستخفض الإنتاج بمقدار 3.915 مليون برميل يوميا”.

وأوضح البيان أيضا أنه لمراقبة الصفقة سيبقى هناك لجنة وزارية ولجنة فنية، كما من المخطط عقد اجتماع جديد للتحالف في 10 يونيو.. مشددا على أن الرقابة على إنتاج الدول ستتم بحسب مؤشرات الإنتاج الصادرة عن جهات ثنائية.

كما تضمن البيان نداء لأكبر منتجي النفط المساهمة في استقرار السوق.

وكانت وزارة الطاقة الأذربيجانية قد أفادت، في وقت سابق، بأن دول “أوبك+” ستخفض إنتاجها اليومي من النفط بمقدار 23%، أو 10 مليون برميل، مقارنة بإنتاج أكتوبر 2018..

كما سوف يخفض الإنتاج اليومي بمقدار 8 ملايين برميل أو 18% مقارنة بأكتوبر 2018، في أشهر يوليو وديسمبر 2020، وبدءا من يناير 2021 وحتى أبريل 2022، سيتعين على “أوبك+” خفض 6 ملايين برميل يوميا مقارنة بإنتاج أكتوبر 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى