منوعات

للاهتمام بجمالك.. روتين العناية بالجسم ووصفات تفتيح البشرة

كل سيدة تتعرض للكثير من الضغوطات والتوترات، ومع نمط الحياة المتسارع قد لا تجد الوقت الكافي للعناية بنفسها، ولكن مع تخصيص أوقات للاسترخاء والاهتمام بالجوانب الجمالية الخاصة بك، سيكون له مفعول السحر على جمالك وحالتك المزاجية أيضاً، لكن الكثير من السيدات والفتيات لا يعرفون كيفية العناية بالجسم وتفتيحه بالشكل الصحيح.

تطبيق روتين يومي للعناية بالجسم ليس بالأمر المعقد، ويمكن التعود عليه بسهولة بالشكل الذي يجعله جزء أصيل من روتين يومك دون الحاجة إلى ضياع الكثير من الوقت والجهد، حيث يمكنك عبر العنايه اليوميه للجسم تقديم الرعاية المطلوبة لكل جزء من أجزاء الجسم، ولكن في البداية لابد من التعرف على نوع بشرتك وطبيعتها؛ لاختيار المنتجات المناسبة لها وتقديم احتياجاتها على الوجه الأمثل، ويمكنك القيام خلاله بالعديد من الخيارات المتاحة للعناية بجمالك، لذلك تقدم دكتور أسماء حجازى خبيرة الجلدية والتجميل طرق ونصائح للحفاظ على صحة البشرة عبر صفحة الفيسبوك بعمل روتين الاهتمام بالجسم والبشرة.

 روتين الاهتمام بالجسم كالآتي:

  • ضرورة المداومة على الاستحمام مرة يومياً خلال فصل الصيف، وكل يومين على الأكثر في الشتاء.
  • عدم الإفراط في غسل الشعر..  يفضل مرتين أسبوعياً، مع عمل ماسك للشعر مرة في الأسبوع.
  • غسل الأسنان مرتين يومياً.
  • تقديم افضل عنايه للجسم وذلك باستخدام منتجات الترطيب والعناية المناسبة لنوع البشرة.
  • التخلص من الشعر الزائد بشكل دوري.
  • تقليم الأظافر بشكل مستمر.
  • عمل سنفرة للجسم يعتبر طريقة الاعتناء بالجسم فعالة دون إفراط، حيث يفضل تطبيقه مرة شهرياً

طرق العناية بالجسم

خطوات كيفية العناية بالجسم يومياً فتشمل الآتي:

1- العناية بالوجه: تشمل استخدام الغسول المناسب لبشرتك، ثم التونر، ثم ترطيب الوجه والشفايف، والحرص على تطبيق واقي الشمس قبل الخروج، مع إزالة المكياج في نهاية اليوم وقبل النوم.
2- العناية باليدين: استعمال منظف به نسبة من الترطيب لحماية اليدين من الجفاف، مع ترطيبها بشكل مستمر، واستعمال القفازات السيليكون في حال استعمال المنظفات القوية، ووضع واقي الشمس قبل الخروج، واستعمال مقويات الأظافر والحفاظ عليها في طول مناسب.
3- العناية بالقدمين: غسل الأقدام وتجفيفها جيداً وتركها للتهوية عند العودة من الخارج، مع استخدام المرطبات والحرص على التخلص من قشور كعب القدم والجلد الميت باستخدام الماء الدافئ والأحجار المخصصة لذلك، وكذلك العناية بالأظافر.
4- العناية بالشعر: لابد من معرفة نوع الشعر ثم استعمال المستحضرات المناسبة له، مع عدم الإفراط في غسل الشعر حتى لا يتعرض للجفاف، والتمشيط بشكل يومي مع استعمال سيرم مغذي، وتجنب استعمال أدوات التصفيف الحرارية بقدر الإمكان.
5- العناية ببشرة الجسم: الاستحمام بشكل يومي ولكن لابد من العناية بالجسم قبل الاستحمام وذلك باختيار مستحضرات التنظيف التي تعمل على ترطيب الجسم مع تجنب المياه الساخنة لفترات طويلة لأنها تفقد البشرة زيوتها الطبيعية، ثم تجفيف الجسم برفق ووضع المرطبات ومنتجات العناية التي تحميها.

وصفات تفتيح الجسم

تلك الوصفات تقدم العناية بالجسم التي تبحث عن أفضل الحلول لمشاكل البشرة ومنها الغمقان والاسمرار خاصة أن العناية بالجسم لمنحك إطلالة مشرقة وجذابة، لذلك نقدم لك أهم وصفات تساعدك في معرفة كيفية العناية بالجسم  وأبرزها الآتي:

1- قناع الليمون ودقيق الشعير: تخلط كمية من دقيق الشعير مع كوب من عصير الليمون وماء الورد، حتى يصبح الخليط متماسكاً، ويوزع على البشرة حتى يجف تماماً، ثم يغسل بالماء البارد.
2- ماسك السكر وزيت الزيتون: يستخدم في تفتيح الجسم والوجه حيث يخلط نصف كوب من السكر الخشن ونصف كوب من عصير الليمون مع ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية، ثم يضاف كمية من زيت الزيتون شيئاً فشئ، حتى تصبح العجينة متماسكة، وتوضع على البشرة المبللة لمدة 15 دقيقة حتى تجف، ثم يغسل الجسم بالماء الفاتر.
3- خلطة الجلسرين وبوردة الأطفال: تعتبر من أقوى الخلطات لتبييض و العنايه بالجسم، حيث يخلط كمية متساوية من كلاً من، الجلسرين السائل وكريم مرطب وكريم فيكس، ثم يضاف إليه 6 ملاعق من بودرة الأطفال و4 ملاعق من الفازلين و3 ملاعق زيت خروع و4 ملاعق زيت اللوز الحلو، ثم يحضر نصف كوب من الماء مع ملعقة من النشا و6 ملاعق من ماء الورد على نار هادئة حتى الحصول على قوام متجانس ثم يترك ليبرد، ويخلط مع باقي المكونات وتوضع الوصفة في الثلاجة لحين الاستخدام، ثم تطبق قبل النوم على الجسم.
4- خلطة الزنجبيل والعسل: يخلط نصف كوب من العسل مع ربع كوب من الزنجبيل المبشور وملعقة كبيرة من الزبادي، ثم تطبق على الجسم لمدة 25 دقيقة ثم تشطف بالماء الفاتر.
5- ماسك الحلبة وصفار البيض: خلط بودرة الحلبة مع كمية من صفار البيض، ثم يوضع الخليط على الجسم قبل الاستحمام بحوالي 20 دقيقة، مع تكرار تلك الخطوة يومياً لمدة أسبوع للحصول على أفضل النتائج.
6- ماسك الموز والحليب: تخلط قشور 3 موزات مع كوب من الحليب وقطرات من عصير الليمون الطازج وملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة، ثم يوضع الخليط على المناطق المراد تفتيحها لمدة 20 دقيقة حتى يجف تماماً، ثم يغسل بالماء الدافئ والصابون.
7- خلطة الأفوكادو والشوفان: يوضع في إناء، ملعقتان من الشوفان المطحون مع ملعقة ونصف من الأفوكادو مع ملعقة عسل، ويخلطوا جيداً، ثم يوجد على الوجه والجسم بحركات دائرية ثم يترك حتى يجف تماماً، ثم يشطف بالماء الفاتر.
8- وصفة الكركم وعصير الليمون: تمزج كمية من عصير الليمون مع الكركم المطحون حتى التماسك وتصبح عجينة، ويتم بعد ذلك تطبيقها على الجسم حتى تجف، وينصح بتكرار الوصفة يومياً ولمدة أسبوع.

نصائح عامة للعناية بالجسم كافة

الجمال الحقيقي يبدأ من الداخل، فالبشرة الصحية والمظهر الجذاب للجسم ما هو إلا انعكاساً لصحتك الجيدة وأسلوب حياتك السليم؛ لذلك هناك عدة خطوات حياتية لا غنى عنها خلال يومك والتي سيكون لها تأثير السحر على جمالك وصحتك عموماً وهي كالآتي:

1- لابد من إدراك أن كل ما سبق من جلسات ووصفات العنايه بالجسم تكاد تكون بلا قيمة مع جسد خامل ويعاني من نقص المغذيات وتتراكم به الدهون والسموم؛ لذلك ننصح أولاً وأخيراً بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.
2- خصص جزء من وقتك في تنظيم غذائك والاهتمام بتناول الوجبات المتوازنة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية، خاصة أن الخضراوات والفواكه تمنح البشرة أهم المغذيات التي تعزز من صحتها.
3- الرياضة سوف تدفع طاقة قصوى في عروقك للتركيز وبدء يومك بنشاط، فضلاً عن قدرتها على تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم ضمان وصول المغذيات إلى كافة أنحاء الجسم، وأبرزها البشرة والشعر.
4- الإكثار من تناول الماء والسوائل التي تعزز من ترطيب، خاصة أن الكريمات المرطبة وحدها لا تكفي، فلابد من ترطيب الجسم من الداخل.
5- عدم التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة؛ لكونها قد تسبب حالات جفاف البشرة والحروق وقد يصل الأمر إلى الإصابة بسرطان الجلد لا قدر الله؛ لذلك ينصح باستخدام واقيات الشمس.
6- من أهم ركائز العناية بالجسم أيضاً الابتعاد عن العادات الحياتية الخاطئة مثل التدخين مع الحرص على أخذ قسط كاف من النوم.
7- اختيار المنتجات ومستحضرات العناية المناسبة لنوع البشرة، ويفضل تجربتها على جزء بسيط من الجسم؛ للتأكد من كونها لا تسبب التحسس.
8- تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية التي تمنح الجلد الترطيب والحيوية، وأهمها زيت الزيتون، والأرغان المغربي، وجوز الهند، واللوز، والجوجوبا.
9- الاهتمام بنظافة الفم بشكل جيد، وذلك بغسل الأسنان بعد كل وجبة، وتغيير فرشاة الأسنان كل 3 شهور، ومن الجيد أيضاً استعمال الخيوط لتنظيف الأسنان.

وأخيراً، مما سبق يمكننا التأكيد على أن العنايه بالجسم ليست بالمعضلة، ولكنها تتطلب فهم عميق لنوع بشرتك واحتياجاتها؛ لتكون في أفضل حالاتها مع اتباع أسلوب حياة صحي، مع ضرورة مواجهة أي مشكلة وهي في بدايتها واللجوء إلى المختصين من أصحاب الخبرة؛ لأن سرعة التدخل يساهم كثيراً في نجاح الخطة العلاجية خلال فترة وجيزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى