المجتمع

عضو التنمية المستدامة: دولة 30 يونيو أعطت ملف القضاء على العشوائيات أولوية قصوى

أكد حازم هلال عضو الاتحاد العام للتنمية المستدامة ورئيس لجنة التنمية الاقتصادية إن دولة 30 يونيو أعطت ملف القضاء على العشوائيات أولوية قصوى، حيث أنه لم يكن من المقبول دخول الجمهورية الجديدة ومصر بها عشوائيات ومناطق خطرة تمثل تهديد للأرواح من ناحية وتهديدًا للأمن المجتمعي من ناحية أخرى .

وأضاف هلال، بأن هذا الملف الشائك اهمل لسنوات طويلة حتى وصل الأمر إلى أنه كان يضرب بمصر المثل في انتشار العشوائيات بشكل فوضوي  كان يمثل وجها غير مقبول للدولة المصرية .

وأشار حازم هلال، إلى أن  الدولة المصرية غيرت هذا الشكل تماما حتى تحول مشهد العشوائيات إلى صورة حضارية أصبحنا نفتخر  بها بعد أن كانت وصمة عار على جبين الدولة المصرية  ما جعل المؤسسات الدولية تعتبر هذا المشروع الحضاري نموذجا يحتذى به وتجربة رائدة  فى العالم حيث حولت الحياة من العشوائية وحالة اليأس والبؤس الى حياة كريمة بمفهوم الكلمة باعتبار أن السكن حق أصيل من حقوق الإنسان .

وقال عضو الاتحاد العام للتنمية المستدامة : إن الدولة خصصت ميزانية بالمليارات للقضاء على العشوائيات استفاد منها 1.2 مليون مواطن من تطوير المناطق غير الآمنة، والتي بلغ عددها 357 منطقة بـ25 محافظة حيث أنفقت الدولة 63 مليار جنيه بواقع 33 منطقة غير آمنة من الدرجة الاولى  و 269 منطقة غير آمنة من الدرجة الثانية و 34 منطقة غير آمنة من الدرجة الثالثة و 21 منطقة غير آمنة من الدرجة الرابعة.

حيث شملت محافظة القاهرة على 54 منطقة والجيزة على  31 منطقة والاسكندرية وبورسعيد على 10 مناطق والوادي الجديد وأسوان والبحيرة على وجنوب سيناء على 7 مناطق والسويس 5 مناطق والمنيا ومطروح على 8 مناطق ودمياط على 4 مناطق 12 بكفر الشيخ  .

وأشاد رئيس لجنة التنمية الاقتصادية بجهود الدولة في نهو الأسواق العشوائية والمناطق غير المخططة لتخرج مصر إلى الوجه الحضاري الذى نراه اليوم  ويفخر به كل مواطن مخلص لوطنه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى