برلمان وأحزاب ونقابات

محلية النواب تناقش 6 طلبات إحاطة لنائب التنسيقية بحضور محافظ الإسكندرية

محافظ الإسكندرية لنائب التنسيقية : إسناد أعمال إنشاء كوبرى مشاه بمنطقة الموظفين و سكينة خلال اسبوع والانتهاء من المشروع فى نوفمبر ٢٠٢٣

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ٦ طلبات إحاطة قدمها النائب محمد إسماعيل ، في حضور اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية .

الطلب الأول الذي عرضه النائب محمد إسماعيل أمام اللجنة ، فكان حول تدهور مستوى الإنارة بالطرق والشوارع الداخلية بالعديد من مناطق محطة الرمل بمحافظة الإسكندرية، فضلاً عن عدم صيانة الكشافات وأعمدة الإنارة المتواجدة بمناطق “قرية أبيس الأولى، الموظفين، عزبة سكينة، عزبة سلام، شارع الترعة المردومة” ومناطق قبلي وبحري محور المحمودية التابعة لحي شرق وضرورة العمل على إعادة استخدام الكشافات والأعمدة الصالحة للاستخدام بالمناطق المحرومة بعد الانتهاء من إحلال وتجديد أعمدة الإنارة بشارع الجيش ” الكورنيش”.

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إنه سيتم بدء التنفيذ فى خطة احلال الكشافات بالشوارع الجانبية بمنطقة الرمل المظلمة ، موضحا أن خطة التنفيذ ستبدأ فورا بالتنسيق مع النائب محمد إسماعيل لتحديد الاولويات المذكورة فى طلب الاحاطة .

الطلب الثاني الذي تقدم به النائب ، شدد على ضرورة مراجعة قرار لجنة التصرف في أملاك الدولة الخاصة بمحافظة الإسكندرية الصادر بتقدير أسعار أراضي المناطق الصناعية الكائنة داخل كردون قسم أول العامرية “مرغم قبلي وبحري وزاوية عبد القادر والمناطق المجاورة “، وكذا الأراضي الكائنة بمنطقة أم زغيو، حيث تم تقدير سعر المتر بمبلغ 2500 جنيه، وإصدار الدكتور رئيس مجلس الوزراء للقرار رقم 3308 لسنة 2022، بشأن تسعير وتنظيم التصرف في الأراضي الصناعية بالمحافظات سواء بحق الانتفاع أو البيع استرشاداً بنصيب المتر المربع من تكلفة أعمال الترفيق .

قال النائب خلال اجتماع اللجنة ” هذا القرار لم يشمل المناطق سالفة الذكر، فضلاً عن ان تنفيذ شبكات المرافق من الصرف الصحي والكهرباء بتلك المناطق بالرغم من تحمل المستثمرين كافة تكاليف توصيل المرافق ورصف الطرق ومدى تأثير ذلك على القطاع الصناعي بالمحافظة فى ظل توجة الدولة لتوطين الصناعة.

و قال المحافظ ” فيما يخص المبالغة فى تسعير المناطق الصناعية بنطاق كردون قسم اول العامرية ، سيتم مخاطبة اللجنة الرباعية لإعادة تسعير سعر الاراضى و إعادة العرض على المحافظ للحفاظ على صغار المستثمرين.

أما الطلب الثالث الذي عرضه النائب محمد إسماعيل أمام اللجنة ، فكان بخصوص تأخر إنشاء كوبرى مشاه بمنطقة الموظفين و سكينة ، على الرغم من توفير النائب محمد اسماعيل الإعتماد المالى بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية ، و عقب اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية قائلا ” أنه سيتم إسناد الأعمال للتنفيذ خلال اسبوع والانتهاء من المشروع فى شهر نوفمبر ٢٠٢٣.

و تناول الطلب الرابع الذي عرضه النائب محمد إسماعيل ” إعادة تخطيط الجزيرة الوسطى بطول ١ كم بمنطقة سكينة مع اقتراح إنشاء سوق حضارى بالمنطقة لخدمة اهالى مناطق الموظفين و سكينه و القلعة .

و عقب محافظ الاسكندرية قائلا ” تمت الموافقة على إعداد التصميمات الخاصة بإنشاء السوق تمهيدا لطرحها.

و أشاد المحافظ و السكرتير العام بجهود النائب محمد إسماعيل و المثابرة و المتابعة فى حل مشكلة إنشاء الكوبرى ، موضحين أنه لأول مره يحصل مشروع على إعفاء من تهديات قطار الاسكندرية بعد عرض النائب الأمر على وزير النقل.

و تناول الطلب الخامس رصف شارعى أحمد ابو سليمان و الترعه المردومهً لتعظيم للاستفاده من إنشاء محور المحمودية ، و لحل مشكلة شرق مدينه الاسكندرية من الزحام المرورىً حيث يعدوا شرايين حيوية.

و عقب اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية مؤكدا على مدى أهمية الشارعين ، و أن المحافظة ستقوم برصف شارع احمد ابو سليمان العام المالى الحالى ٢٠٢٣ و جارى إعداد دراسه لشارع الترعة المردومه و التنسيق مع وزارة التخطيط لإدراجه ضمن الخطة .

اما طلب الاحاطة السادس فيتعلق بتنفيذ مطبات تهدئة على محور المحمودية فى بعض المناطق التى لا يوجد بها كوبرى مشاه ، للحد من كثرة الحوادث و الحفاظ على ارواح المواطنين .

و عقب اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية قائلا ” هناك العديد من الحوادث ، و سوف يتم تحديد اكثر الأماكن تضررا على محور المحمودية لوضع مطبات للتهدئة بالتنسيق مع إدارة المرور كما تم بمنطقة الحضرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى