تقارير

بالصور| انطلاق فعاليات المهرجان الأول للجبن المصري ومنتجات الألبان بحديقة الأورمان التاريخية

تغطية / هند حماد

 

‏تم صباح اليوم الخميس، افتتاح المهرجان الأول للجبن المصري ومنتجات الألبان، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 بحضور د. علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين، والدكتور عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، وممثلي وزارت التجارة والصناعة والتضامن الاجتماعي ‏، وأكثر من ٤٠ عارضا من مصانع الجبن المصري بأنواعه المختلفة والذي يستمر خلال الفترة من ١٢/٢٢ وحتى ١٢/٢٦ الجاري بحديقة الاورمان النباتية بالجيزة.

ونقل الدكتور علاء عزوز  رئيس قطاع الارشاد الزراعي، تحية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الى الجهات المنظمة والعارضين، والمشاركين، لافتا الى أهمية هذا المهرجان،  ليكون نواة لسلسلة من الفعاليات الخاصة بالجبن ومنتجات الالبان المصرية بشكل عام.

وأكد على أهمية مثل هذه المهرجانات في تبادل الخبرات بين العاملين والخبراء والباحثين في مجالات التصنيع الغذائي المختلفة، والانتاج الزراعي بشكل عام، لافتا الى أهمية ان تكون هذه الملتقيات ليست فقط لمجرد عرض المنتجات، ولكن ايضا لعرض الأفكار والرؤي، والخروج بتوصيات تساهم في تطوير الصناعة وتحسين جودة المنتجات المصرية.

وأشار الى ان صناعة الجبن المصرية، هي جزء من منظومة تنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات والرعاية البيطرية وإنتاج اللبن النظيف الخالي من المسببات المرضية ، ويأتي ذلك ايضا في إطار توجيهات واهتمام فخامة رئيس الجمهورية، بتطوير منظومة مراكز تجميع الألبان، والتي تم ادراجها ايضا ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياه كريمة لتنمية الريف المصري.

وخلال المهرجان سوف يتم عرض أهم التطورات التي حدثت في مجال تعميق الصناعة المحلية لمعدات وأجهزة تجميع الألبان وتبريدها ، وكذلك وسائل النقل الآمن من الناحية الصحية.

كما يقام على هامش المهرجان عدة حلقات نقاشية يوميه من كبار علماء وخبراء اقسام الألبان بالمراكز والمعاهد البحثية المتخصصة، وعلى رأسها مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ومعهد بحوث  الانتاج الحيواني.

وانطلق مهرجان مصر للجبن ومنتجات الألبان أو كما يعرف بـ ” المهرجان المصري الأول للجبن ومنتجات الألبان ” و ” مهرجان الجبنة المصري ” و ” Egypt Cheese Festival ” اليوم الخميس بحديقة الأورمان التاريخية أمام جامعة القاهرة في الفترة من ٢٢ – ٢٦ ديسمبر.

ويمتلك هذا الحدث خصوصية وتميز فريد بتصويبه الانتباه نحو تصنيع وإنتاج أنواع الجبن ومنتجات الألبان من مختلف المحافظات المصرية ، والعمل على ترويج منتجات وسلع الجبن ومنتجات الألبان المصرية الخاصة بالعارضين المشاركين في أجنحة العرض بالمهرجان، لما يمثله هذا المنتج من أهمية كبيرة في ثقافة المجتمع المحلي من حيث أعداد الإنتاج والاستهلاك الكبيرة، خاصة مع انفراد مصر بصناعة الجبن منذ العصور القديمة.

وينظم المهرجان ندوات وحلقات نقاشية يومية يشارك فيها علماء وخبراء أقسام الألبان بالمراكز والمعاهد البحثية المتخصصة، ومنها مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث، ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني، للتعريف بفوائد الألبان والأجبان.

 كما تتم إقامة مسابقات للتذوق والطهي للكبار والصغار باستخدام الجبن، إضافةً إلى الكثير من الفقرات الترفيهية والعروض الفنية المتميزة مثل الرسم على (بلّاص المش).

 كما يتضمن المهرجان عروضاً وتخفيضات تقدمها الشركات والمعامل المشاركة في المهرجان، سواء في منتجات الأجبان أو السمن والقشدة والزبادي والكريمة، وقد جذبت فعاليات المهرجان في يومه الأول المصريين.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى