عرب وعالم

رئيس الوزراء العراقي المكلف يؤكد ضرورة التعاون الأمني مع واشنطن

أكد رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد شياع السوداني على رغبة العراق في ترسيخ علاقة شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة، من خلال تعزيز العمل على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في جوانبها المختلفة الاقتصادية والتعليمية والثقافية والسياسية وقضايا مواجهة آثار التغير المناخي.

ووفقا لبيان وزعته الحكومة العراقية اليوم الاثنين، جدد السوداني خلال استقباله الليلة الماضية السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي التأكيد على ضرورة “التعاون الأمني في مجال تقديم الدعم والمشورة لتمكين القوات الأمنية العراقية”.

وأكد على حرص الحكومة المقبلة على استمرار الحوار على المستوى الوطني داخل البرلمان وخارجه، والسعي الحثيث لحل القضايا الخلافية الداخلية.

وتعهد السوداني ببناء علاقاتٍ دولية متميزة ومتوازنة، بما يصبّ في مصلحة الشعب العراقي، ومدّ جسور التعاون مع الشعوب الشقيقة والصديقة في المحيطين الإقليمي والدولية.

من جانبها أكدت السفيرة الأمريكية دعم الحكومة الأمريكية لعراقٍ اتحادي وسيادي آمن ومستقر ومزدهر وموحد.

وأعربت عن استعداد واشنطن مساعدة العراق في مكافحة الفساد وتحقيق تقدّم في هذا الملف.

كما أكدت رغبة الإدارة الأمريكية بمواصلة التعاون مع العراق لهزيمة فلول داعش ومكافحة الإرهاب، إذ أن العراق مكون أساسي وإستراتيجي في المنطقة.

ووفقا للبيان، شهد اللقاء التباحث في العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين البلدين وسبل تنميتها، وأهمية العمل على تعزيز الامن والاستقرار في العراق والمنطقة خلال المرحلة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى