صحة وتعليم

بحث حديث : اللقاح من المتوقع له أن يحفز استجابات مناعية قوية ضد فيروس جدري القرود 2022

عرض وترجمة/ د.سلمى النجار

 

نشرته جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا

يُظهر الشكل على سبيل المثال البروتينات المستهدفة من قِبل لقاح الأجسام المضادة المستحثة VACV، لا يشمل فيروس جدري القرود 2022 (MPXV-2022) أي طفرات جديدة مرتبطة بفيروس جدري القرود المكتشف سابقًا، (MPXV-CB). 

لقد اقترح البحث الحديث أن اللقاحات القائمة على لقاح الفيروس الذي يُنصح به (VACV) سوف يعد استجابة مناعية قوية ضد فيروس جدري القرود الملحوظ في التفشي الحالي (MPXV-2022).

 منذ أول مرة لوحظ الفيروس الجديد في أوائل شهر مايو 2022 لقد تأكدت أكثر من 52.000 حالة في أكثر من 90 دولة ومقاطعة، وتشمل هونغ كونغ باعتبارها المدينة التي سجلت أول حالة إصابة في يوم الإثنين.

شارك الأستاذ الجامعي ماثيو مكاي من جامعة ملبورن وأستاذ مساعد باحث أحمد عبد القدير بجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوچيا (HKUST) في القيادة، نُشرت الدراسة في المجلة العالمية “فيروسات”.

بعد أسابيع من ظهور السلالة الجديدة؛ أجرى الفريق بحثًا جينيًا لكي يكتشفوا لو طفرات جينية لوحظت في فيروس جدري القرود 2022 ربما تؤثر على الاستجابات المناعية المحفزة للقاح ضد جدري القرود.

قال الأستاذ الجامعي مكاي الذي يعد أيضًا أستاذ مساعد بجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوچيا: “لقد أظهرت اللقاحات المعتمدة على لقاح الأجسام المضادة المستحثة كفاءة عالية ضد فيروسات جدري القرود في الماضي وتعد تدمير مهم لمكافحة تفشي المرض”.

وأضاف: “ومع ذلك نظرًا أن هذا فيروس جديد لجدري القرود، مازلنا نفتقر إلى البيانات العلمية حول مدى جودة الاستجابات المناعية البشرية المحفزة من قِبل اللقاحات المعتمدة على لقاح الأجسام المضادة المستحثة، سوف يُعرف بفيروس جدري القرود 2022، ويزود بحماية ضد المرض”.

باستخدام البيانات الچينية والمناعية طور الفريق الاختلافات والتشابهات الچينية بين لقاح الأجسام المضادة المستحثة وفيروس جدري القرود 2022، تحديدًا من خلال مناطق البروتين التي اُستهدفت من خلال اللقاح المحفز للأجسام المضادة المعادلة أو الخلايا التائية.

شرح الأستاذ الجامعي مكاي: “في أثناء تعريفنا لرقم صغير من الطفرات المتميزة في فيروس جدري القرود 2022، أوضحت دراستنا على نطاق واسع أن لقاح الأجسام المضادة المستحثة وفيروس جدري القرود 2022 متشابه بصورة جينية عالية في المناطق المستهدفة من الجهاز المناعي من خلال التطعيم”.

قال الأستاذ الجامعي قدير: “أن النتائج مطمئِنة”.

قال الأستاذ الجامعي قدير: “بناءًا على تحليلنا توقعنا أن الاستجابات المناعية الناتجة عن اللقاحات المعتمدة على لقاح الأجسام المضادة المستحثة سوف يستمر ليؤدي للتعرف  والاستجابة لفيروس جدري القرود 2022”.

“تضفي بياناتنا دعم مزيد لاستخدام اللقاحات الموصى بها عالميًا لمكافحة فيروس جدري القرود 2022”.

لقد أوصت منظمة الصحة العالمية بتطعيم وقائي أساسي ضد فيروس جدري القرود  الجديد، المعروف أيضًا بالوقاية قبل التعرض من أجل الأشخاص الذين يعانون ارتفاع مخاطر التعرض، في هونغ كونغ شحنة الحمولة الأولى للقاح من المتوقع لكي تصل خلال هذا الشهر.

أضاف الأستاذ الجامعي مكاي: “بينما يوفر الجمع بين التسلسل والبيانات المناعية دليلًا على توقع استجابة مناعية قوية، فإن الدراسات السريرية  مطلوبة لتحديد العناية الدقيقة لهذه اللقاحات ضد فيروس جدري القرود 2022”.

 

 

 

د.سلمى علي النجار

 

لينك المقال: https://medicalxpress.com/news/2022-09-vaccine-strong-immune-responses-monkeypox.html

 

لينكد ان: https://www.linkedin.com/in/salma-el-nagar-6b52b3225

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى