مصر

وزير الأوقاف يفتتح المؤتمر الـ 33 للمجلس الأعلي للشئون الإسلامية نيابة عن رئيس الوزراء

افتتح الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، اليوم السبت، المؤتمر الدولي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث والثلاثين، نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي.

وقال وزير الأوقاف خلال كلمته لافتتاح المؤتمر : إن الاجتهاد هو ضرورة العصر بعدما عانينا من الفتاوي الشاذة، وذهب المتطرفون ومحبي الظهور الي أقصي التطرف سواء كان يمنيا أو يساريا، الأمر الذي يؤكد حاجاتنا إلى الاجتهاد فى جميع القضايا التي تحتاج إلي رأي التخصص ليبني عليه رأي شرعي.

وأكد الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، أن المساس بثوابت العقيدة والتجرؤ عليها لا يخدم سوى قوى التطرف والإرهاب، لأن الجماعات المتطرفة تستغل مثل هذه السقطات، داعيا إلى القضاء على كل أوجه التسيب والانحلال.

وأوضح أن الإسلام فتح باب الاجتهاد واسعا، ومن الطبيعي أن التجديد لا يكون إلا في الاجتهاد والنظر إلى مقتضيات العصر وذلك كله في إطار ضوابط التجديد وأن يقوم به رجاله من العلماء الذين أفنوا حياتهم في العلم، فالمتخصص المجتهد له أجر إذا اجتهد وأخطأ او اذا اجتهد واصاب أما من اجتهد بعير علم فعليه ذنب .

وانطلق المؤتمر الدولي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث والثلاثين اليوم السبت 24 سبتمبر 2022م بعنوان : الاجتهاد ضرورة العصر (صوره .. ضوابطه .. رجاله .. الحاجة إليه)، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،  في تمام الساعة العاشرة صباحًا، ويستمر لمدة يومين، بمشاركة أكثر من مائتي وزير ومفتٍ وعالم ومفكر وإعلامي، من (54) دولة يشاركون في أعمال المؤتمر.

ويناقش المشاركون بالمؤتمر (41) بحثًا من خلال خمسة محاور هي:

المحور الأول: الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر.
المحور الثاني: صور الاجتهاد وضوابطه.
المحور الثالث: المجتهدون وإعدادهم.
المحور الرابع: نماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها.
المحور الخامس: نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى