اقتصادمصر

مبيعات أجنبية مكثفة تهبط بمؤشرات البورصة..والثلاثيني دون 10 الاف نقطة

واصلت مؤشرات البورصة المصرية نزيف النقاط لدى إغلاق تعاملات الاثنين في ظل مبيعات مكثفة للأفراد وصناديق الاستثمار الأجنية .

وهوي المؤشر الرئيسي للبورصة “ايجي اكس 30” – الذي يضم اكبر 30 شركة مقيدة 7.09% مسجلا 9,428.94 نقطة، كما هبط مؤشر “ايجي اكس 70 متساوي الاوزان بنحو 6.58% مسجلا 948.58 نقطة وفقد المؤشر الاوسع نطاقا “ايجي اكس 100” 6.05 % مسجلا 1,023.72 نقطة.

وقالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال إنه في جلسة عاصفة استمرت مؤشرات البورصة المصرية في الانخفاض متاثرة بعدم استجابة الاسواق العالمية للمحفزات الاقتصادية كخفض سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الامريكي إلى الصفر في تاني تخفيض خلال أسبوعين وبناء على ضغط من الرئيس ترامب، واستجابت اسواق العقود الاجلة والنفط والملازات الامنة بالسلب.

وأشارت رمسيس إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة خسر أكثر من الفين نقطة خلال جلستين فقط متاثرا باستمرار المخاوف العالمية من التداعيات الاقتصادية لازمة كورونا، وتم تعليق التداول لمدة نصف ساعة وهي المرة الثانية التي يتم فيها تعليق التداول هذا الأسبوع، والمرة الثالثة في شهر مارس، والرابعة منذ بداية العام.

وكان عدد الشركات التي تم التداول عليها 185 شركة 6 تحولت إلى الارتفاع، وانخفض 141سهم.

ولفتت خبيرة أسواق المال إلى أن السوق في انتظار العديد من القرارات كالحسم السريع لضريبة رسم الدمغة ومعدلات الخفض والبت النهائي في ضريبة الارباح الراسمالية والتي اصبح اي تصريح عن تلك المعاملات دون الوصول لحيز التنفيذ بمثابة انتكاسة للسوق ومزيد من الخسائر الراسمالية فالسوق يعاني منذ فترة طويلة من تدني قيم التداول.

كانت مؤشرات البورصة تراجعت على نحو كبير خلال تعاملات الاحد متاثرة بهبوط الاسواق نتيجة مخاوف من فيروس كورونا المستجد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى