مصر

وزير النقل: القطار الكهربائي الخفيف سابع مواصلة من محطة عدلي منصور والرابعة ضمن وسائل النقل الكهربائي

 استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى شرح مفصل من وزير النقل كامل الوزير، عن القطار الكهربائي الخفيف، قائلًا: “إن محطة القطار الكهربائي الخفيف سابع وسيلة مواصلات تنطلق من محطة عدلي منصور ورابع وسيلة من وسائل النقل الكهربائي”.

وأضاف الوزير أن القطار الكهربائي الخفيف، يبدأ من منطقة السلام “محطة عدلي منصور” شمالي العاشر من رمضان وجنوبي المدينة الرياضية العالمية، موضحًا أن طول الخط بالكامل حوالي 103 كيلومترات، في 19 محطة تحمل 20 مليون راكب يوميًا.

وأشار إلى أن المرحلة التي تم الانتهاء منها، وتشرف بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، والبدء في تشغيلها تبدأ من عدلي منصور، بدر، جنوبًا حتى مدينة الفنون والثقافة في العاصمة الإدارية الجديدة وشمالا حتى مدينة العبور الجديدة بطول حوالي 69، 70 كيلومترًا، تتضمن 12 محطة.

وقال وزير النقل، إن 20 شركة مصرية تقريبًا عملت بتلك المرحلة مع شركات صينية موردة للقطار، والأنظمة تصل إلى 15 شركة، مضيفًا أن الخط سيعمل عليه خلال المرحلة الحالية 22 قطارًا، مؤكدًا أنها كفيلة بتشغيل المرحلة الأولى، وأشار إلى أنه تم تزويد المرحلة الثانية للوصول إلى مدينة الفنون.

وأوضح وزير النقل، أن كل قطار يشمل 6 عربات والسرعة التشغيلية 120 كيلومترا / الساعة، زمن التقاطر ما بين القطار والقطار 5ر2 دقيقة، وأن المشروع يهدف إلى خدمة المدن الجديدة على طول مسار الخط؛ سواء العبور أو الشروق أو المستقبل أو بدر أو العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، ويربط مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور المركزية، ويربط مع مونوريل شرق النيل في محطة مدينة الفنون والثقافة في نهاية خط القطار.

وأضاف، أنه يهدف أيضًا إلى الربط مع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع في محطة العاصمة المركزية، ويحقق وفرة في الوقود بمقدار 7ر1 مليار جنيه سنويًا، حيث يأخد من وسائل المواصلات الأخرى مليون راكب، من سيارات الأجرة 310 آلاف راكب يوميًا، ومن الأتوبيس والميكروباص 130 ألف راكب يوميًا، ومن المركبات الخاصة 360 ألف راكب يوميًا، وهم إجمالي المليون راكب يوميًا الذين سينقلهم القطار الكهربائي الخفيف.

وأوضح المهندس كامل الوزير، أن المشروع يشمل 19 محطة، والمرحلة الحالية التي يتم افتتاحها اليوم – بتشريف الرئيس السيسي – تبدأ من المحطة المركزية التبادلية لـ”عدلي منصور” والتي قامت بتنفيذها شركتان مصريتان هما؛ المقاولون العرب وأوراسكوم، مضيفًا أن المحطات الوسطية حوالي 9 محطات في المرحلة الحالية نفذتها شركات “بتروجيت” و”أبناء حسن علام” و”كونكورد”، موضحًا أن كافة الشركات المصرية عملت بها.

أشار وزير النقل المهندس كامل الوزير، خلال شرحه للرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أن محطة بدر تعتبر محطة تبادلية بين القطارين (القطار النازل إلى العاصمة الإدارية الجديدة والقطار الطالع إلى العاشر من رمضان)، كما يوجد تبادل الخدمة بين القطار الكهربائي والقطار الديزل (القاهرة / السويس) في منطقة بدر.

وأوضح أن المحطة النهائية للمرحلة الأولى هي مدينة الفنون والثقافة، والمحطة جاهزة بنسبة 100%، وجميع مرافقها ومنشآتها جاهزة للاستقبال، مؤكدًا أن الركاب سيتمكنون اليوم من الركوب من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية الجديدة والعكس.

وتابع: “جهزنا لهم أتوبيسات ترددية، فيوجد في بدر أتوبيسات تعمل في العاصمة الإدارية الجديدة وأتوبيسات بالغاز (20 أتوبيسًا جديدًا).. ولكننا اليوم سنبدأ بالعمل بأتوبيسات ترددية أخرى داخل العاصمة لحين افتتاح العاصمة”.

واستطرد: “من 2014 والرئيس السيسي يوجهنا بأن تكون وسائل مواصلاتنا خاصة السككية – سواء (الديزل) أو (الكهرباء) في مسار معزول – سواء بكبارٍ للسيارات أعلى المسار أو في أنفاق أسفل المسار أو المسار نفسه نرفعه على كوبري ونُسيرُه في نفق.. يوجد لدينا هنا 15 عملًا صناعيًا بين كوبري مسار أو نفق مسار وبين كوبري سيارات ونفق سيارات، وعلى سبيل المثال 7 كبارٍ لمسار القطار، كما في كوبري الروبيكي الذي نفذته شركة (بتروجيت) أو كوبري العاصمة”.

وأضاف، أن كباري السيارات عبارة عن 4 كباري في المشروع، كوبري المستقبل (1) أمام مدينة المستقبل الذي نفذته شركة سامكو، والمستقبل (2) الذي نفذته شركة سعيد السعداء، مؤكدًا أن أنفاق المسار 3 أنفاق؛ منها نفق بدر الذي نفذته شركة كونكورد، ونفق هليوبوليس الجديدة ونفذته شركة المقاولون العرب، ونفق سيارات في منطقة حدائق العاصمة ونفذته شركة أبناء حسن علام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى