صحة وتعليم

هيئة الدواء ومنظمة الصحة العالمية تبحثان التعاون بمجال نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات

أكد رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور تامر عصام رغبة الهيئة في أن تصبح أحد المراكز الإقليمية المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية في مجال تعزيز نظم التسجيل.

جاء ذلك خلال لقائه /اليوم الثلاثاء/ الدكتورة ماري أنجيلا مساعد المدير العام لشئون النفاذ للمنتجات الطبية، والدكتور روجيرو جاسبر مدير قسم التسجيل والتقييم بمنظمة الصحة العالمية والدكتور هايتي سيلو مدير وحدة الرقابة والمأمونية؛ لبحث سبل التعاون بمجال نقل تكنولوجيا تصنيع لقاحات mRNA.

وقال عصام إنه تم خلال اللقاء بحث التوسع في حصول هيئة الدواء والمصانع المصرية على الاعتمادات اللازمة، منوهًا بأن هذا اللقاء يأتي على هامش اجتماع جمعية الصحة العالمية الـ75 بجنيف.

وأضاف أنه تم أيضًا مناقشة سبل الدعم الممكنة من منظمة الصحة العالمية لهيئة الدواء المصرية لكي تصبح مركزًا إقليميًا لانتقال المعرفة لهيئات الدواء المختلفة داخل القارة الأفريقية.

وناقش الجانبان الدعم الفني الذي تقدمه الهيئة للمصانع المصرية لتيسير التوسع في اعتماد مستحضراتهم من منظمة الصحة العالمية، ورغبة الهيئة في تخصيص ورش عمل  للمصانع المصرية لشرح إجراءات الحصول على اعتماد منظمة الصحة العالمية لمستحضراتهم، ودور الهيئة في دعم السلطات الرقابية الصحية في أفريقيا للحصول على ML3 من خلال زيارات دراسة المقارنة المعيارية بالتعاون مع منظمتي (الأودا – النيباد).

من جهتهم، أشاد ممثلو المنظمة بالإنجاز المتحقق من حصول الهيئة على اعتماد المنظمة ML3 في مجال اللقاحات كأول دولة في الشرق الأوسط.

ويأتي ذلك في إطار مساعي هيئة الدواء المصرية لتعميق التعاون المثمر مع المؤسسات الدولية، واستكشاف الفرص والسبل الممكنة لإنشاء قدرات تصنيعية في مجال المستحضرات الطبية، والمثائل العلاجية، وتعزيز وتطوير صناعة الدواء المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى