عرب وعالم

ماركوس نجل دكتاتور الفلبين الراحل يفوز بانتخابات الرئاسة

حقق فرديناند ماركوس الابن فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة الفلبينية، في أول فوز بالأغلبية منذ ثورة 1986 التي أطاحت بالحكم الدكتاتوري لوالده الذي دام قرابة 20 عاما.

وأظهرت إحصاءات غير رسمية للجنة الانتخابات أن ماركوس (64 عاما) اجتاز حد 27.5 مليون صوت المطلوب لضمان الأغلبية، ليمهد لعودة عائلة ماركوس إلى السلطة، بعد 36 عاما من خروجها المهين إلى المنفى بعد الإطاحة بها في انتفاضة “سلطة الشعب”وفقا لسكاي نيوز.

وقال ماركوس لمؤيديه في تصريحات بُثت على فيسبوك “آمل ألا تملوا من الوثوق بنا”. وأضاف “لدينا الكثير من الأشياء التي نود أن نفعلها”.

ووفقا للإحصاءات غير الرسمية للجنة الانتخابات، فقد حصل ماركوس الابن على 29.9 مليون صوت، تعادل نحو ضعفي ما حصلت عليه نائبة الرئيس ليني روبريدو، بعد فرز 93.8 بالمئة من الأصوات المؤهلة. وبلغت نسبة الإقبال على التصويت حوالي 80 بالمئة.

ومن المتوقع إعلان النتائج الرسمية قرب نهاية الشهر.

وعلى الرغم من تراجع مكانة عائلة ماركوس، فقد عادت من المنفى في التسعينات، ومنذ ذلك الحين أصبحت قوة مؤثرة في السياسة، واحتفظت بنفوذها بثروة هائلة وعلاقات واسعة النطاق.

وشغل ماركوس الابن منصب حاكم إقليم وعضو في الكونغرس وعضو في مجلس الشيوخ، كما أن شقيقته، إيمي، حاليا عضو في مجلس الشيوخ، وشغلت والدته إيميلدا، عضوية مجلس النواب لأربع فترات.

ومن المتوقع أن تشكل رئاسته استمرارا لنهج الزعيم المنتهية ولايته رودريغو دوتيرتي، الذي حظي أسلوبه الصارم بشعبية وساعده على تعزيز سلطته سريعا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى