مصر

كرة فضية لامعة.. بدر رمضان يزين سماء العالم العربي الليلة

يزين القمر البدر لشهر رمضان المبارك، مساء السبت، سماء الوطن العربي، حيث يكون مشاهداً طوال الليل.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية المهندس ماجد أبوزاهرة، إن القمر سيشرق من الأفق الشرقي – مع غروب الشمس – ويكون حجمه الظاهري كبيرا عند قربه من الأفق وهو مجرد وهم بصري.

ويظهر القمر البدر بلون أحمر أو برتقالي بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، وسيتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس الأحد.

وأشار أبوزاهرة إلى أن القمر يتحرك الآن على الجانب المقابل من الشمس في السماء، لذلك نرى جانبه النهاري ويبدو لنا مضاءً تمامًا مثل كرة فضية لامعة، لافتا إلى أن تسمية البدر تطلق عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة بالنسبة للشمس بعد منزلة الاقتران، وسيحدث ذلك عند الساعة 09:54 مساءً بتوقيت مكة المكرمة ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

وبين أبوزاهرة أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً حوالي ساعة كل يوم، وفي بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.

وجدير بالذكر أن الحسابات الفلكية تشير أن عيد الفطر المبارك وأول شهر شوال سيكون يوم الخميس 2 مايو/ أيار المقبل، وبهذا فإنه من المتوقع أن يتمم رمضان 1433 هـ 30 يوماً.

وقال إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، إن الشهر القمري الجديد يولد يوم الأحد 1 مايو/ أيار الساعة 12:28 بعد منتصف الليل، متزامنا مع كسوف جزئي للشمس تشهده أقصى أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي.

ولفت الجروان إلى أنه “مع مغيب شمس نفس اليوم يكون الهلال بعمر يتجاوز 18:30 ساعة ويغرب بعد غروب شمس نفس اليوم بقرابة 37 دقيقة، وبالتالي فإن فرصة رصده واردة في جميع الدول العربية والتي نتوقع توافقا تاما بينها على غرة شهر شوال ويوم عيد الفطر المبارك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى