صحة وتعليم

السجائر الإلكترونية تجعل مستخدمها عرضة للالتهابات والعدوى

أكدت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن استخدام السجائر الإلكترونية يغير “الميكروبيوم”، وهى البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة المفيدة” في الفم، مما يجعل المستخدمين أكثر عرضة للالتهابات والعدوى.

وأشارت صحيفة “الديلى ميل” البريطانية، إلى أن تلك الدراسة الجديدة، والتى تتم تحت إشراف باحثين في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك، أكدت أن السجائر الإلكترونية تغير الميكروبيوم الفموي وهذا يضيف لنا معلومات جديدة لملف تعريف سلامة السجائر الإلكترونية.

وأوضح الباحثون أن الفم عبارة عن بوابة للجسم ويحتوى على العديد من الأنواع الميكروبية التي تستعمر مناطق الجهاز الهضمي، ومن المعروف جيدًا أن تدخين السجائر التقليدية يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة والعدوى عن طريق إحداث تغييرات فيزيولوجية، مما يعزز بيئة تزدهر فيها بعض البكتيريا المسببة للعدوى وتساهم في خلل وظيفي في الجهاز المناعي.

ويعتقد الكثيرون أن السجائر الإلكترونية أقل ضررا من السجائر العادية، ولكن هناك القليل من الأبحاث تدع هذه النظرية، على الرغم من أنها نمت بسرعة في شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، وعددا متزايدا من الناس يمرضون أو يموتون من الأمراض المرتبطة بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى