مصر

تعرف علي خطوات تسجيل شقتك في الشهر العقاري

أعلن وزير العدل المستشار عمر مروان إن قانون الشهر العقاري الجديد الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 9 لسنة 2022 سيتم تطبيقه في 8 مايو المقبل، مؤكدًا أن الضريبة العقارية سيتم فصلها عن إجراءات التسجيل العقاري، ما يفتح الباب أمام أي مواطن يرغب في تسجيل العقار.

وتأتي الأوراق والمستندات المطلوبة لتسجيل الشقق والعقارات في الشهر العقاري على النحو التالي:

– تقديم طلب الشهر للمأمورية التي يقع بها العقار.

– يُوقع على الطلب المتصرف أو المتصرف له في العقود والإشهادات أو ممن يكون المحرر لصالحه في غير ذلك من المحررات كأوراق الإجراءات وصحف الدعاوى والأحكام.

– البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته، ويستثنى من ذلك الصادر بشأنهم الأحكام النهائية المطلوب شهرها.

– خريطة رسمية رقمية مبين بها بيانات وإحداثيات العقار أو الوحدة محل التسجيل أو أي مستند رسمي آخر يحمل ذات البيانات.

– السند القانوني لطلب التسجيل.

– إقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار محل التسجيل -إن وجدت.

التسجيل الإلكتروني

كما أوضح وزير العدل المستشار عمر مروان، الخطوات المستحدثة لتسجيل الشقق والعقارات إلكترونيا بدلاً من التوجه إلى مأمورية الشهر العقاري على النحو التالي:

1- يسجل مقدم الطلب البيانات والمستندات المرفقة بطلبه المبينة على النموذج المعد لذلك بالتطبيق الإلكتروني، على أن يتقدم بأصولها قبل التوثيق أو التصديق حسب الأحوال، ولن يتم استكمال الإجراءات في حالة عدم تسجيل كافة البيانات المطلوبة.

2- يُقر مقدم الطلب بصحة جميع البيانات والمستندات المقدمة منه، وموافقته على جميع الشروط والأحكام الخاصة بالموقع الإلكتروني.

3- بعد حفظ البيانات والمستندات المشار إليها يُظهر التطبيق رسالة للطالب بما يفيد رقم ورود طلبه، وساعته، وتاريخه.

4- فور انتهاء الطالب من الحفظ يُرسل الطلب ومرفقاته للموظف المختص بالمأمورية، ليقوم بفحصه وإخطار الطالب فور الانتهاء برسالة نصية.

وحدد القانون ثلاثة حالات يمكن من خلالها أى مواطن أن يتوجه لشهر العقارى لتسجيل شقة أو عقار أو أرض يمتلكها وهي من لديه عقد نهائي بملكية العقار، ومن لديه عقد عرفي “إبتدائى” بحيث يكون مر على حيازته للعقار 5 سنوات ويثبت ذلك بإيصال مرافق أو عنوانه فى البطاقة ومن يضع يده على عقار ومر على حيازته 15 عاما ويثبت ذلك أيضا بإيصال مرافق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى