عرب وعالم

الكاظمي: العراق يعمل على مكافحة التصحر وحل أزمة المياه

أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليوم الاثنين أن بلاده تعمل على وضع استراتيجيات لمكافحة التصحر وإيجاد الحلول لأزمة المياه.

وقال الكاظمي ، خلال افتتاح  أعمال الدورة 36 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا بالتعاون مع منظمة “فاو” في بغداد اليوم والذي يستمر يومين، إن “العراق يسعى إلى تحقيق التكامل مع جيرانه ، ولدينا مشاكل على مستوى المشاريع المقامة في منابع دجلة والفرات ويجب أن نعتمد مبدأ المصالح المشتركة والحوار لحلّها بشكل يضمن مصالح الجميع”.

وأضاف أن “المؤتمر الذي يحمل عنوان “التعافي ومعاودة التشغيل” ويبحث في تطوير نظم غذائية وزراعية قادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يفرض علينا تشخيص التحديات واستراتيجيّات الحلول للوصول إلى نتائج مرجوّة، استناداً إلى الإمكانات المتاحة، وتشخيص التحدّيات، والاستفادة من التجارب الإنسانية الرائدة في هذا المجال”.

وأوضح أن “العالم اليوم يواجه  تحديات الجفاف والتصحّر والتغيّر المُناخي، وهذا النوع من التحديات مضاعف في العراق بسبب غياب التحديث في منظومات الزراعة الحديثة والري لسنوات طويلة سابقة، بسبب الحروب العبثية، وبسبب الفساد وسوء الإدارة، ونعمل اليوم على تحويل هذه التحديات إلى فرص إبداع، وكذلك نعمل على وضع استراتيجيات مكافحة التصحر، وإيجاد الحلول لأزمة المياه”.

وأكد  الكاظمي  أن “المسؤوليات الملقاة على عاتق الأجيال الحالية كبيرة، فالأزمة تطال الجميع بلا استثناء، وعلينا العمل بروح جماعية، وأن نترفّع عن مصالحنا الضيّقة وحساباتنا الخاصّة”.

وشدد على “التمسّك بروح التعاون والشراكة والانطلاق إلى التكامل لتحقيق أمن مائيّ وغذائي شامل، سيقود بالضرورة إلى تطوير نمط حياة مجتمعاتنا، وتحقيق الازدهار والتنمية المستدامة”.

وذكر  الكاظمي أن “منطقتنا تعيش اليوم ظروفاً معقّدة، وتحديات كبيرة، وهناك تأثير للخلافات السياسية على نهضة هذه المنطقة التي تمتلك كلّ مقومات النهوض، والحلّ يبدأ من تحييد مشاريع التنمية المستدامة، خصوصاً على مستوى الأمن الغذائي والمائي لشعوبنا”.

وقال “يجب أن نتحلّى بروح فريق العمل الواحد، لأننا أبناء هذه الأرض، باقون فيها، والتعاون والشراكة هما الخيار الطبيعي لنؤمّن مستقبل أجيالنا القادمة”.

ويناقش المؤتمر خلال جلسات على مدى يومين مواضيع حول النظم الزراعية والغذائية والأمن الغذائي والصحية والزراعية وبناء مجتمعات محلية ريفية قادرة على الصمود من أجل بيئة أفضل وإجراءات التعافي الأخضر وتغيير المناخ من أجل إنتاج أفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى