عرب وعالم

الأمين العام للناتو: مستعدون لخوض صراع مع روسيا من أجل أوروبا

 أبدى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج اليوم /الاثنين/ استعداد الحلف لخوض صراع مع روسيا، إذا لزم الأمر، من أجل أمن أوروبا.

ودعا ستولتنبرج – في لقاء أجرته معه صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية – موسكو إلى التخلي عن سياستها الخارجية التى وصفها ب`”العدائية” والتعاون مع الغرب، وإلا ستواجه تحالفا عسكريا مجهزا لأي صراع، وذلك عشية أسبوع من الدبلوماسية المكثفة الرامية إلى تجنب هجوم روسي على أوكرانيا.

وقال ستولتنبرج: إن اتفاقية الدفاع التي وقعتها الولايات المتحدة مع الناتو أoعدت خصيصا للاستعداد لنزاع مسلح جديد في أوروبا، في حال فشل المفاوضات التي يستعد لها حاليا المسئولون الغربيون مع موسكو بشأن تقليص حجم التدريبات العسكرية، والحد من التسلح والتعهد بعدم نشر صواريخ أمريكية في أوكرانيا.

وأضاف: أنا على دراية بتاريخ روسيا.. فهم عانوا من ويلات صراع مع الجيران لقرون، لكن مع ذلك يظل لدى روسيا بديل آخر; وهو التعاون والعمل مع الناتو”، مشيرا إلى نشر روسيا حوالي 100 ألف جندي في مواقع قريبة من حدودها مع أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، ما أثار مخاوف من أنها تخطط لشن هجوم جديد على أوكرانيا.

ومع ذلك، نفى الرئيس فلاديمير بوتين وجود أي خطة للغزو، لكنه حذر من احتمال القيام بعمل عسكري إذا تجاهلت الولايات المتحدة والناتو مطالب موسكو باتفاقيات دفاعية من شأنها أن تقلل بشدة من قدرات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أوروبا حيث تدعي روسيا أن هذه القدرات تشكل تهديدا لحدودها.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى