اقتصاد

تباطؤ حاد لوتيرة نمو قطاع الخدمات في أمريكا

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت الخميس، تراجع وتيرة نمو نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي، بعد ارتفاع قياسي خلال الشهر السابق.
وأشار تقرير معهد إدارة الإمدادات الأمريكي، إلى تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات خلال ديسمبر الماضي إلى 62 نقطة، مقابل 1ر69 نقطة خلال الشهر السابق.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن المؤشر تراجع إلى أقل من توقعات جميع المحللين الذين استطلعت رأيهم، حيث كان متوسط هذه التوقعات 67 نقطة.
يذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط
ويعتبر تراجع المؤشر خلال الشهر الماضي بمقدار 1ر7 نقطة أكبر تراجع شهري منذ إبريل 2020، ويعكس تداعيات تفشي المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد أوميكرون على القطاعات التي تقدم خدمات شخصية مباشرة للعملاء مثل قطاع السياحة والسفر والترفيه والمطاعم. وعلى الرغم من هذا التراجع، مازال المؤشر أعلى كثيرا من مستوياته قبل تفشي جائحة كورونا في أوائل عام 2020.
وتراجع المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة لدى قطاع الخدمات بمقدار 2ر8 نقطة خلال الشهر الماضي إلى 5ر61 نقطة، وهو أقل مستوى له منذ فبراير الماضي.
كان المؤشر قد ارتفع خلال نوفمبر الماضي إلى أعلى مستوياته منذ بدء نشر هذه البيانات في 1997. وتراجع المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 9ر54 نقطة  خلال الشهر الماضي مقابل 6ر56 نقطة خلال الشهر السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى