اقتصاد

صادرات الكيماويات المصرية حققت نموا بلغ 43% خلال 2021

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن أن  صادرات القطاع احتلت المركز الأول في حجم الصادرات المصرية، وقد حقق قطاع الصناعات الكيماوية والاسمدة  نموا بلغ 43 % خلال عام 2021 ، لتسجل ما قيمته 6.6 مليار دولار، مقابل 4.165  مليار دولار لنفس الفترة من عام 2020.

وبحسب تصريحات صحفية اليوم لرئيس المجلس فقد استحوذت دول الاتحاد الأوروبي علي النصيب الأكبر بنسبة 29%  من إجمالي الصادرات الكيماوية ، تليها دول آسيا، ثم الدول العربية بنسبة 21% لكل منهما.

وتبرز أهمية صادرإت القطاع بما تمثله من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية، والتي تصل نسبتها  إلي حوالي 22% من حجم الصادرات المصرية غير البترولية.

وقد أرجع رئيس المجلس هذه الزيادة إلي جهود وزارة التجارة والصناعة لمساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال  أزمة جائحة فيروس كورونا؛ مما ساهم في استمرار دوران عجلة الانتاج وعدم غلق المصانع للحفاظ علي  الأسواق التصديرية، واعتماد عدد من الاسواق خاصة دول الاتحاد الأوربي  علي المنتجات المصرية لتحل بديلة للمصانع التي توقفت في بعض الدول وأهمها الصين،  فضلا عن مبادرة السداد الفوري التي أطلقتها إلحكومة ممثلة في وزارتي الصناعة والمالية، بالتنسيق مع البنوك، والتي أتاحت سداد االمتأخرات للمصدرين للوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها؛ بالإضافة إلي اتجاه وزارة الصناعة لإقامة المجمعات الصناعية خلال العامين الماضيين؛ لاستهداف زيادة نسبة المكون المحلي للمنتجات المصرية، وهي في تزايد مستمر مما ادي لارتفاعها في المنتجات الكيماوية  من 30% الي 40% حاليا مما وفر قدرة تنافسية وسعرية للمنتج المصري.

هذا إلى جانب الاستفادة من إتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر سواء مع الدول الافريقية، والتي حققت نسبة نمو مرتفعة في استيراد المنتجات المصرية  أو دول اتفاقية الميركسور مع “البرازيل والأرجنتين وأرجواي وبارجواي”، حيث تركزت أغلب الصادرات المصرية في المواد الكيماوية مثل الأسمدة النيتروجينية، الأسمدة الفوسفاتية، بوليمرإت كلوريد الفينيل ودخول العديد من منتجات قطاعات الصناعات الكيماوية، وتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار لدول الجوإر مثل أسواق العراق وسوريا وليبيا .

هذا وتصدرت قائمة صادرات الصناعات الكيماوية صادرات البلاستيك والمطاط بما قيمته 2.4 مليار دولار،  وصادرات الاسمدة بما قيمته 2.2 مليار دولار والكيماويات بما قيمته 973 مليون دولار، والمنظفات بما قيمته 256 مليون دولار، والبويات والدهانات بما قيمته 235 مليون دولار، والمنتجات الزجاجية  بما قيمته 205 مليون دولار.

أما فيما يخص أكبر الأسوإق المستوردة لمنتجات القطاع فتصدرت تركيا قائمة الأسواق  المستوردة لمنتجات القطاع عام 2021 بما قيمته حوالي مليار دولار، تليها إيطاليا بما قيمته 450 مليون دولار، ثم الأرجنتين بحوالي 380 مليون دولار، فضلا عن دخول  صادرات الصناعات الكيماوية أسوإق جديدة إهمها رومانيا بما قيمته 130 مليون دولار، والجزائر بنحو 100 مليون دولار.

وأكد أبو المكارم ان المجلس يستهدف من خلال الاستراتيجية الجديدة الموضوعة 2022/2025 تحقيق نمو يصل الي 20% سنويا وتحقيق قيمة تصديرية تصل لأكثر من 10 مليارات دولار كحد أدني لقطاع الكيماويات.

ويعتمد المجلس في تحقيق مستهدفاته علي  خطة للتسويق تعتمد علي العديد من الاليات وتتلخص في الدخول لاسواق جديدة وخاصة الأسواق الإفريقية، من خلال  البعثات والاسابيع التجارية، والمعارض الدولية المتخصصة، والمعارض المتجانسة ذات هيكل العرض المتجانس ، وبعثات المشترين من خلال  تنفيذ العديد من اللقاءإت الثنائية وتشبيك الأعمال بين المصدرين  والمستوردين من مختلف الدول سوإء من خلال الزيارات التي يعدها المجلس للعملاء المستهدفين للشركات المصرية أو من خلال استقبالهم علي هامش المعارض الداخلية  أو عبر تطبيق زووم.

ويستهد المجلس في خطته  وضع الشركات المصرية علي منصات إلبيع الالكترونية أسوة بالمصانع الأسيوية، التي تتلقي طلبياتها من خلال منصات البيع  – Ecommerce B2Bللقطاعات إلصناعية؛ لزيادة الصادرإت المصرية  خلال الفترة المقبلة في ظل جائحة كورونا الحالية، والتي حددت من امكانية السفر والتنقل بين العديد من الدول.

وتنفيذ مؤتمرات وندوات وورش عمل ودورات تدريبية تشمل: عقد ورش عمل شهرية بالتعاون مع الجهات المناظرة  للتعريف باجراءات التصدير والاتفاقيات المبرمة بين مصر ودول العالم وكيفية الاستفادة منها للنفاذ للأسواق العالمية والارتقاء بالإدارات التسويقية والتصديرية للشركات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى