المؤتمر المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية 30 يعلن توصياته
كتبت – هند هيكل
أعلن المؤتمر العلمي المصاحب لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية 30 توصياته، والتي جاءت بعد مداخلات بحثية ومناقشات طرحت رؤى متنوعة تفتح افاقا جديدة لتناول الآلات الموسيقية العربية بحثا وأداء بأساليب تجمع التمسك بالهوية العربية وتواكب مجريات العصر واسفرت عن التالي :-
اولاً :
دعوة المؤسسات الثقافية والفنية الرسمية وغير الرسمية بالوطن العربي إلي إفساح المجال لعرض وتوثيق أعمال المؤلفين الموسيقيين المعاصرين في العالم العربي خاصة التجارب التي تتناول آلات الموسيقي العربية برؤي معاصرة مع إيجاد سبل للتعاون مع جهات إعلامية لنشر هذه الأعمال علي وسائل الإعلام و التواصل المختلفة.
ثانياً :
دعوة المؤسسات العلمية والأكاديمية الموسيقية بالعالم العربي إلى الاهتمام بتدريس أهم الخصائص التي تميز الأداء العربي علي الآلات الموسيقية مثل التقاسيم والغناء بالآلة و التأويل اللحني الخلاق والاهتمام بتناولها في الأبحاث والدراسات العلمية للتأكيد علي خصوصية إبداع المؤدي العربي مع الاهتمام بنقل التقاليد الأدائية في مجالات الغناء والعزف وجمعها وتوثيقها لكي يسهل علي العازفين المعاصرين أداؤها.
ثالثاً :
دعوة وزراء التربية والتعليم بالوطن العربي إلي إدخال تعليم آلات الموسيقي العربية التقليدية والشعبية ضمن مناهج الأنشطة الفنية بالمدارس لترسيخ الهوية الثقافية والفنية والاهتمام باستحداث سبل جديدة لتدريس الآلات باستخدام الوسائل الحديثة في التواصل مع إقامة مسابقات فنية لتشجيع الأطفال واليافعين علي إتقان العزف عليها.
رابعاً :
دعوة المجمع العربي للموسيقي التابع لجامعة الدول العربية إلي تبنى عقد منتدي فكري يتناول آلات الموسيقي الشعبية بالوطن العربي من حيث تبادل الخبرات في تطوير صناعتها لتحسين إمكانيتها الصوتية وزيادة مساحتها اللحنية بما يشجع المؤلفين الموسيقيين علي استخدامها في إبداعاتهم الموسيقية المعاصرة وكذلك تبني مسابقة للتأليف الجديد لهذه الآلات باختيار آلة كل عام ويكون ذلك علي نطاق دولي بما يوسع الإنتاج المعاصر لهذه الآلات ويعيد الاهتمام بها علي الصعيدين العربي و العالمي.
خامساً :
دعوة المؤسسات الأكاديمية الموسيقية العربية إلي عمل ملتقي علمي لتبادل الخبرات في عمل مناهج متطورة تتناول الآليات والأساليب التي من شأنها إيجاد عازفين مهرة علي الآلات الموسيقية العربية التقليدية وفق الخصوصية الفنية لهذه الآلات .
كما ثمن المؤتمر الجهود التي يبذلها بعض الموسيقيين العرب لإيجاد أجيال جديدة من العازفين علي آلات الموسيقي العربية التقليدية ومنها علي سبيل المثال تجربة الدكتور صابر عبدالستار في مصر ، الدكتور هياف ياسين في لبنان ومعهد صلحي الوادي بسوريا .
كما قدم المؤتمر التحية والعرفان لكل من اسهم في تنظيمه أو المشاركة فيه بالفكر و البحث والابداع .
يذكر ان اللجنة العلمية للمؤتمر ضمت الفنانة جيهان مرسي مدير المهرجان والمؤتمر ، الدكتورة رشا طموم
أستاذ بقسم النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان( رئيساً ) ، وعضوية كل من الدكتور زين نصار أستاذ النقد الموسيقى بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون ، الكاتبة الصحفية والناقدة الموسيقية كريمان حرك نائب رئيس تحرير جريدة المساء ، الدكتورة هدى أحمد محمد استاذ الغناء ووكيل المعهد العالي للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون سابقاً ، الدكتور محمد شبانة أستاذ ورئيس قسم فنون الأداء الشعبي المعهد العالي للفنون الشعبية اكاديمية الفنون ، الدكتورة شيرين عبد اللطيف بدر أستاذ الموسيقى العربية كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ، الدكتورة نجلاء الجبالي أستاذ الموسيقى العربية كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ، الدكتور أحمد يوسف الطويل أستاذ ورئيس قسم علوم الموسيقى المعهد العالي للموسيقى العربية اكاديمية الفنون ، الدكتورة إيناس جلال الدين دكتوراه النقد الموسيقى ومدير عام بالبرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية .