ثقافه و سياحة

الأوقاف تفتح الباب للأفارقة الاشتراك بمسابقة القرآن الكريم

أعرب عدد من المتسابقين الأفارقة المشاركين في مسابقة الأوقاف الدولية للقرآن الكريم عن بالغ تقديرهم لمصر رئيسا وحكومة وشعبا لاهتمامها الكبير بقضايا قارتهم ولتوفير الرعاية الكاملة للطلاب والمواطنين المقيمين بها مؤكدين أن هذا التوجه ليس بغريب على أرض الكنانة.
وأشاد متسابقون أفارقة في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط بتخصيص وزارة الأوقاف فرعا خاصا بمسابقة القرآن الكريم الدولية هذا العام والتي بدأت فاعلياتها أمس للمشاركين من مختلف دول قارة أفريقيا من حفظة القرآن الكريم كاملا مع الصوت الحسن.
وقال أحد المشاركين بالمسابقة يدعى مبارك عبد السلام من نيجيريا ” إن هذا التقدير من مصر لإفريقيا ليس بجديد عليها فهي دائما ترعى مصالح أبناء قارتها.
منوها بالتواجد الإفريقى الكبير من الدارسين بمعاهد وكليات الأزهر ومن المستفيدين بالمنح الدراسية التى يقدمها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف سنويا.
وأضاف عبد السلام الذي يشارك لأول مرة بالمسابقة أن اهتمام مصر بدول إفريقيا يأتى في إطار اهتمامها بقضايا أمتها العربية والإفريقية.
مشيرا إلى مبادرة رئيس الجمهورية بالكشف وتقديم العلاج للأفارقة المقيمين بمصربدوره قال عيسى صالح من بوركينا فاسو” إن المشاركة الإفريقية الكبيرة فى مسابقة الاوقاف الدولية شيء جميل ومتميز ويعكس تقدير مصر لدول القارة ويؤكد قوة العلاقات المصرية الإفريقية في مختلف المجالات ومنها الدينية والتعليمية مطالبا الشباب بالحرص على زيارتها والتعرف على حضارتها.
من جانبه، أثنى علي كاتنيدى أحد المشاركين في المسابقة من الكونغو الديمقراطية، والذي يشارك لأول مرة، بما لمسه من حفاوة كبيرة وكرم الاستقبال من الشعب المصري وحرص وزارة الأوقاف على تخصيص فرع بالمسابقة لدول إفريقيا.
من جهته، أكد تيجان كيتا من غينيا حرصه على المشاركة بالمسابقة من أجل زيارة مصر والتعرف عن قرب على حضارتها. معربا عن تقديره لمصر وحكومتها وشعبها لاهتمامها بإفريقيا. وأكد بشر محمد حسن من افريقيا الوسطى مكانة مصر في قلب كل أفريقى والتطلع لزيارتها والدراسة بالأزهر الشريف رمز الوسطية والاعتدال.
معربا عن أمله في زيادة عدد المنح المقدمة من الأزهر والأوقاف. وقالت شفاعة محمد من النيجر إنها حرصت على المشاركة في المسابقة لزيارة مصر.
معربة عن شكرها للاهتمام المصري بكل شأن إفريقي. من جهته، أكد سعودى عمر من أوغندا ضرورة ترجمة معاني وقيم القرآن الكريم في حياة المسلمين وسلوكهم وتدبر آياته والحرص على حسن ودقة تلاوته وحفظه.
مبينا أهمية تلك المسابقات الدولية للقرآن الكريم. يذكر أن وزارة الأوقاف خصصت الفرع الثالث من المسابقة التي بدأت أمس وتستمر أربعة أيام للدول الإفريقية ويشارك بها 30 دولة ويبلغ إجمالى جوائزها مليونا ومائة ألف جنيه بفروعها الأربعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى