عرب وعالم

القمة الأفريقية تنطلق اليوم بأديس ابابا بمشاركة الرئيس السيسي

تنطلق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، أعمال القمة الإفريقية العادية الـ33، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور 31 رئيسا، تحت شعار “إسكات البنادق وتهيئة الظروف للتنمية في إفريقيا”.

وسوف يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة في القمة يستعرض فيها الانجازات التى تحققت بالقارة الأفريقية خلال رئاسة مصر للاتحاد والتي بدأت في فبراير عام 2019 ومن بينها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في الثلاثين من مايو الماضى.

ومن المقرر أن يُسلم الرئيس السيسي، خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية، رئاسة الاتحاد للرئيس سيريل رامابوزا، رئيس دولة جنوب إفريقيا.

وفرضت الأزمة الليبية نفسها على طاولة مباحثات القادة الأفارقة خلال الاجتماعات رفيعة المستوى التي سبقت القمة وأبرزها اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، الذي شهد إدانة لانتهاك مقررات مؤتمر برلين من قبل أطراف إقليمية معروفة، لم تتوقف عن خرق الالتزام الدولي بحظر توريد السلاح، وجلب آلاف المسلحين المرتزقة إلى الأراضي الليبية.

وتنعقد القمة هذا العام بمشاركة إفريقية ودولية واسعة، وتركز على العديد من الملفات أبرزها مبادرة “إسكات البنادق” في إفريقيا، وتهيئة الظروف للتنمية، بالإضافة إلى الإرهاب والأزمة الليبية وتطوير البنية التحتية في إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى