مصر

السيسي: علاقتنا برومانيا وطيدة.. وبحثنا مواجهة الارهاب وتجفيف منابعه

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي ان مصر ترتبط مع رومانيا بروابط وطيدة أثرت العلاقات بينهما على مر العقود، مؤكدا على أهمية التنسيق بين البلدين في مختلف الاطر والمحافل الدولية.

وأكد السيسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس اليوم الاربعاء بقصر الاتحادية، على أهمية العمل على نجاح الجولة الرابعة للجنة المشتركة لدعم التعاون الثنائي، مشيرا إلى انه تم الاتفاق على تعزيز العلاقات في مجالات الطاقة والاستثمار والسياحة.

وأشار السيسي إلى دعم البلدين لتسوية جميع الخلافات والنزاعات بالطرق السلمية وفقا لقواعد القانون الدولي ومواجهة الارهاب وتجفيف منابعه، وأهمية احترام سيادة الدول وحسن الجوار.

وأكد الرئيس السيسي على توافق الدولتين في عدد من القضايا، حيث أكد الجانبان على الموقف الثابت من دعم الحل السياسي في ليبيا، والالتزام بمقررات الامم المتحدة فيما يتعلق بالازمة، وكذلك ضرورة إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين بما يسهم في تمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف الرئيس السيسي أنه تم أيضا بحث ملف الأزمة السورية حيث جددنا دعمنا لجهود المبعوث الأممي بغية التوصل لتسوية سلمية على أساس إعلان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم 2245 ورفض محاولات بعض الأطراف الإقليمية لفرض الأمر الواقع سواء عبر انتهاك السيادة السورية أو إجراء تغيرات ديموجرافية قسرية بتلك الدولة.

وشدد الرئيس على أنه ونظيره الروماني اتفقا على استمرار التعاون والتنسيق لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والعمل مع دول المنطقة على إيجاد حلول لجذور تلك الأزمة وبصفة خاصة تسوية الأزمات والنزاعات القائمة بالمنطقة والتي تعد المحرك الأول لتلك الظاهرة فضلا عن أهمية تقاسم أعباء مسؤولية تلك الظاهرة بجانب تشجيع زيادة الوعي العام تجاه سبل وقنوات الهجرة الشرعية والفرص الحقيقية المتاحة في هذا المجال بما يسمح للمهاجرين الشرعيين بالاندماج في المجتمعات المختلفة وتحقيق الإضافة الإيجابية المرجوة منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى