عرب وعالم

مصادر تتوقع اعلان الرئيس التونسي تشكيل الحكومة الجديدة اليوم

توقعت مصادر تونسية، أن الرئيس قيس سعيد، سيعلن، اليوم الجمعة، عن تشكيل الحكومة الجديدة، كما سيعلن عن تعيين توفيق شرف الدين رئيسا لها.

وأضافت المصادر، وفق ما نقلت عنهم، صحيفة “الشروق” التونسية واسعة الانتشار في تونس، أن أغلب الوزراء سيتغيرون، فيما قد يعتمد التشكيل الجديد للحكومة على طريقة الأقطاب، مثل القطب الاقتصادي والمالي، ويقوده وزير سابق للمالية زمن أزمة الحكم في تونس ما بعد عام 2011، والمعروف بعلاقاته الدولية المالية الواسعة.

يشار إلى أن الرئيس التونسي، قيس سعيد، كان قد أصدر أول أمس الأربعاء، أمرا رئاسيا يتعلق بتدابير استثنائية، يتولى هو بموجبها إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية.

وكان  الرئيس التونسي قيس سعيد، قد أصدر أمرًا رئاسيًا بمواصلة تعليق جميع اختصاصات مجلس نواب الشعب ومواصلة رفع الحصانة البرلمانية عن جميع أعضائه، ووقف كافة المنح والامتيازات المسندة لرئيس مجلس نواب الشعب وأعضائه.كما أصدر الرئيس التونسي أمرًا رئاسيًا بأن يتولى رئيس الجمهورية إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية بالاستعانة بلجنة يتم تنظيمها بأمر رئاسي.وأصدر سعيد أمرٌا رئاسيًا بمواصلة العمل بتوطئة الدستور وبالبابين الأول والثاني منه وبجميع الأحكام الدستورية التي لا تتعارض مع هذه التدابير الاستثنائية، إضافة إلى إلغاء الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين.

وفي سياق متصل، أصدرت أحزاب “الجمهوري” و”التكتل” و”آفاق” و”أمل” و”التيار الديمقراطي” التونسية، بيانًا مشتركًا، يوم الثلاثاء، عبرت فيه عن رفضها المطلق لكل دعوات تعليق الدستور في البلاد.

وحسبما أفادت وكالة أنباء “فرانس برس” الفرنسية، طالبت الأحزاب رئيس الجمهورية بالالتزام بتعهداته للتونسيات والتونسيين باحترام الدستور وباليمين التي أداها قبل تولي مهامه على رأس الدولة.

كما عبرت الأحزاب المذكورة عن رفضها حالة الجمع بين السلطة والانفراد بالقرار واستغرابها من استمرار الفراغ الحكومي ومطالبتها بضرورة تكليف رئيس حكومة يتمتع بالكفاءة والاستقلالية وقادر على الاستجابة للانتظارات الاجتماعية والاقتصادية للتونسيين وحل أزمة المالية العمومية لتجنيب البلاد مخاطر الإفلاس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى